النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: آثر نماذج وقواعد الافصاح المحاسبى المستحدثة على كفاءة سوق الاوراق المالية المصرية

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 72 مرة في 62 مشاركة

    آثر نماذج وقواعد الافصاح المحاسبى المستحدثة على كفاءة سوق الاوراق المالية المصرية

    آثر نماذج وقواعد
    الافصاح المحاسبى المستحدثة
    على
    كفاءة سوق الاوراق المالية المصرية






    إعداد
    د. نبيل عبد الرءوف إبراهيم
    مدرس المحاسبة
    بشعبة الإدارة والمحاسبة
    بالمعهد العالي للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات






    يناير 2012


    ملخص
    تسعى الدراسة إلى تسليط الضوء على نماذج الإفصاح المحاسبى التى أصدرتها الهئية العامة للرقابة المالية و تم تطبيقها على القوائم المالية المنشورة عن سنة 2010 من اجل تعزيز ثقة المتعاملين بالسوق، على النحو الذى يرفع من مستوى كفاءة سوق الاوراق المالية والذى أصبح الآن أكثر تقلبا. كما أن الاطار الاستراتيجى الذى أصدرته منظمة الشفافية الدولية سنة 2010 يعد خارطة طريق لترسيخ القيم الاساسية لقواعد الشفافية من اجل استعادة استقرار الثقة فى السوق وخاصة بعد كم الفساد الذى ظهرت نتائجه بعد ثورة 25 يناير . وقام الباحث بإعداد دراسة ميدانية على عينة من المجتمع المالى باختبار مجموعة من الفروض من خلال البرنامج الاحصائى SPSS واتضح من نتائح التحليل الاحصائى لقوائم الاستقصاء رفض صحة الفروض بان قوائم الافصاح المحاسبى التى أصدرتها الهيئة والزمت بها الشركات المقيدة أوراقها بالبورصة بالاضافة إلى الالتزام بقواعد الشفافية والنزاهة الدولية، تساهم فى رفع كفاءة سوق الاوراق المالية .
    Summary
    Impact
    Modern Issue accounting disclosure Statement & rules
    0n
    efficiency of the Egyptian stock market


    Study seeks to shed light on the statment accounting disclosure issued by the (ESM) and was applied to the financial statements published in 2010 in order to promote customer confidence in the market, in a manner that raises the level of efficiency of the stock market, which has now become more volatile. The Strategic Framework issued by Transparency International in 2010 is a road map to establish the basic values of transparency in order to restore stability and confidence in the market, especially after how much corruption that results appeared after the revolution of January 25. The researcher set up a applied study on a sample of test set of Hypotheses through SPSS program and clear from the results as statistical analysis of questionnaires rejected hypotheses that lists accounting disclosure released by the body and obliges the companies registered leaves the stock exchange and plus compliance the rules of transparency help in increase the efficiency of the stock market.


    مقدمة :
    يتزايد استخدام عبارة قوانين الإفصاح والشفافية بشكل واضح في عالم اليوم، وبصفة خاصة في أسواق المال، حيث تلعب المعلومات دورا حاسما في التأثير على قرارات المتعاملين في السوق بالبيع أو الشراء أو بالاحتفاظ. وتفترض نظريات كفاءة سوق الأوراق المالية أن جميع المعلومات عن السوق والشركات المسجلة فيها متاحة بشكل عام ، وأن المتعاملين في السوق لديهم حرية وصول إلى هذه المعلومات دون تكلفة، أو بتكلفة زهيدة، غير أنه من الناحية العملية يعد حصول جميع المستثمرين على المعلومات اللازمة لتقييم القرار الاستثماري، أحد التحديات التي يمكن أن تواجه أي سوق للأوراق المالية، على الرغم من الأهمية الكبرى التي تمثلها المعلومات بالنسبة إلى استقرار السوق ونمو المعاملات فيها وتدعيم ثقة المتعاملين.
    أصدرت الهئية العامة للرقابة المالية نماذج للإفصاح المحاسبى تم تطبيقها على القوائم المالية لسنة 2010 من اجل تعزيز ثقة المتعاملين بالسوق، على النحو الذى يرفع من مستوى كفاءة سوق الاوراق المالية والذى أصبح الآن أكثر تقلبا، ومن ثم فإنها في حاجة الآن أكثر من أي وقت مضى إلى توافر المعلومات بشفافية تضمن رفع درجة استقرار السوق. كما أن الاطار الاستراتيجى الذى أصدرته منظمة الشفافية الدولية سنة 2010 يعد خارطة طريق لترسيخ القيم الاساسية للشفافية من اجل استعادة استقرار الثقة فى السوق وخاصة بعد كم الفساد الذى ظهرت نتائجه بعد ثورة 25 يناير .


    مشكلة البحث :
    تتعلق بكيفية التطبيق الجيد لنماذج الافصاح المحاسبى والالتزام به من قبل الشركات، على النحو الذى يؤدى إلى رفع كفاءة سوق الاوراق المالية، وجذب الاستثمار الأجنبى المباشر وغير المباشر، لكن افتقاد الشفافية والافصاح المحاسبى الكافى والامين يساهم بشكل كبير فى ضعف قدرة الشركات على توفير مناخ ملائم للاستثمار نتيجة عدم الافصاح الكافى، غير أن معظم الشركات المغلقة يسيطر عليها عدد قليل نسبيا من المساهمين او العائلات، تعمل فى ظل ادنى مستوى من الافصاح والشفافية، لذلك يصعب رفع قدراتها التنافسية والحصول على الموارد المالية واهتمام المستثمرين والاطراف الاخرى ذات المصلحة. بالاضافة إلى أن سوق الأوراق المالية في أمسّ الحاجة الآن أكثر من أي وقت مضى إلى سن عقوبات محكمة للإفصاح والشفافية لمعالجة أوجه قصور النظم الحالية لنشر المعلومات، وبصفة خاصة تلك المرتبطة بحرية التدفق المستمر والآني للمعلومات عن المعاملات التي تتم في البورصة وإمكانية تتبع مصادر التمويل للصفقات المختلفة، بحيث يسهل الكشف عن العمليات المشبوهة التي تهدف إلى الضغط على أسهم معينة ودفعها نحو الارتفاع أو دفعها نحو الانخفاض .
    أهمية البحث :
    يسعى البحث الى تسليط الضوء علي نماذج الافصاح المحاسبى التى أصدرتها الهئية العامة للرقابة المالية مؤخراً على نحو سليم لا تعنى فقط مجرد احترام مجموعة من القواعد وتفسيرها تفسيرا ضيقا وحرفيا، وانما هى ثقافة وأسلوب للتوسع فى نشر المعلومات المالية لضبط العلاقة بين ملاك الشركة ومديريها والمتعاملين معها، وبالتالى كلما اتسع نطاق الافصاح المحاسبى بشفافية عميقة وبصورة الزامية كلما زادت الثقة فى سوق الاوراق المالية ويصبح تطبيق نماذج الافصاح والاطار الاستراتيجى للشفافية والنزاهة الدولية بمثابة جهاز إنذار مبكر للحماية ضد المخاطر المالية على النحو الذى يرفع من كفاءة سوق الاوراق المالية.
    أهداف البحث :
    يسعى الباحث لتحقيق الاهداف التالية :
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
جرد الاوراق المالية
تحاول الشركات دائماً توزيع المخاطر المرتبطة باستثماراتها بحيث لا تركز في مجال واحد ، فإذا ما تعرض لخطر أصيب حركة الاستثمارات بالشركة بالشلل ، ومن... (مشاركات: 0)

جرد الاوراق المالية
تحاول الشركات دائماً توزيع المخاطر المرتبطة باستثماراتها بحيث لا تركز في مجال واحد ، فإذا ما تعرض لخطر أصيب حركة الاستثمارات بالشركة بالشلل ، ومن ... (مشاركات: 0)

اجراءات جرد الاوراق المالية
تحاول الشركات دائماً توزيع المخاطر المرتبطة باستثماراتها بحيث لا تركز في مجال واحد ، فإذا ما تعرض لخطر أصيب حركة الاستثمارات بالشركة بالشلل ، ومن... (مشاركات: 0)

المعيار المحاسبى المصرى رقم (15) الافصاح عن الاطراف ذوى العلاقة
المعيار المحاسبى المصرى رقم (15) الافصاح عن الاطراف ذوى العلاقة: 4/1 – هدف المعيار : يهدف هذا المعيار إلى التحقق من أن القوائم المالية للمنشآت... (مشاركات: 0)

الافصاح في القوائم المالية
أولاً- تعريف القوائم المالية : القوائم المالية هي عرض مالي منظم للمركز المالي للمشروع ، والتي يستخدمها شريحة عريضة من المستخدمين عند اتخاذهم قرارات... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية