النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: دراسة تحليلية للآثار المحاسبية والضريبية المترتبة على تطبيق قانون الامتثال الضريبى الامريكى للحسابات الخارجية (fatca) على المؤسسات المالية

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 73 مرة في 63 مشاركة

    دراسة تحليلية للآثار المحاسبية والضريبية المترتبة على تطبيق قانون الامتثال الضريبى الامريكى للحسابات الخارجية (fatca) على المؤسسات المالية

    دراسة تحليلية للآثار المحاسبية والضريبية المترتبة على تطبيق
    قانون الامتثال الضريبى الامريكى للحسابات الخارجية (fatca)
    على المؤسسات المالية
    (دراسة ميدانية)














    د. نبيل عبد الرءوف إبراهيم
    مدرس المحاسبة
    بالمعهد العالى للحاسبات – أكاديمية الشروق
    عضو مجلس إدارة الجمعية العلمية للخبرة الضريبية






    ديسمبر 2012






















    مقدمة:
    أقر الكونغرس الامريكي قانون الامتثال الضريبي للحسابات الخارجية، والذى يعرف بقانون فاتكا، في 18 مارس عام 2010، كجزء من قانون حوافز التوظيف (hire) لإستعادة معدلات تشغيل العمالة ، ويعتبر هذا من التطورات الهامة في جهود الولايات المتحدة الامريكية لمكافحة التهرب من دفع الضرائب.
    اشارت مصلحة الضرائب الامريكية (irs) الى ان الهدف الرئيسى من اصدار هذا القانون يرجع الى تحسين الالتزام الضريبي من جميع حاملى الجنسية الامريكية لتشمل الافصاح عن كافة حساباتهم في الخارج. وبموجب هذا القانون يجب على دافعي الضرائب الامريكيين ممن تتجاوز أصولهم المالية الخارجية حدودا معينة، الافصاح عن تلك الأصول لمصلحة الضرائب. على (form: 8938). ويعتبر هذا التقرير تطوير للتقرير المالى الخاص بالاموال البيضاء (fbar) والذى يلزم جميع الاشخاص الامريكيين بالافصاح عن تعاملاتهم مع البنوك الخارجية (لاعتبارات مكافحة غسيل الاموال) التى يتعاملون معها من خارج الولايات المتحدة الامريكية، ولكن هذا التقرير اصبح لا يكفى باحتياجات مصلحة الضرائب الامريكية فى استجلاب الضرائب على الارباح التجارية لحاملى الجنسية الامريكية المقيمين خارج أمريكا.
    مشكلة البحث:
    تكمن مشكلة البحث فى التحديات التى تواجه القطاع المصرفى على مستوى العالم بصفة عامة ومصر بصفة خاصة، فى التوافق وتلبية احتياجات تطبيق قانون فاتكا من الادلاء بتقارير مالية وافشاء اسرار عملاء المؤسسات المالية من خارج الولايات المتحدة الامريكية، فيطالبهم القانون ويلزمهم بإمداد الادارة الضريبية بامريكا بجميع تعاملات وبيانات عملائهم من حاملى الجنسية الامريكية والا سيطبق عليهم عقوبات مالية نتيجة عدم امتثالهم بتقديم تلك البيانات، وبالتالى فلابد من إجراء سلسلة من التعديلات المالية والقانونية والمعلوماتية والإدارية والتسويقية بالاضافة إلى مايهتم به الباحث من تعديلات محاسبية لتطوير التقارير المالية للبنك ومستندات التعاقد مع العميل، من اجل الحفاظ على عملاء البنك منعاً من هروبهم من البنك وبالتالى مما يؤثر على انخفاض عملاء البنك ومن ثم انخفاض ارباح البنك، وبالتالى دراسة للاثر المحاسبى من تطبيق هذا القانون على البنك، بالاضافة إلى إعادة النظر فى قانون سرية الحسابات واتفاقيات مكافحة غسيل الاموال والتأهيل المهنى للعاملين بالبنك، وكذا إعادة النظر فى الاتفاقيات الضريبية المبرمة مع الحكومة الامريكية، ويطرح الباحث تلك التحديات للدراسة لاختبارها والخروج بنتائج وتوصيات تكون امام صانع القرار فى الموافقة او الرفض على ابرام اتفاق مع الحكومة الامريكية بالتقرير على مدى جواز الالتزام بتطبيق احكام قانون فاتكا.
    أهمية البحث:
    ترجع أهمية البحث إلى اهتمام الولايات المتحدة الامريكية بتعظيم عوائدها الضريبية من خلال الزام المؤسسات المالية الخارجية بامداد الادارة الضريبية بسلسلة من البيانات عن عملائها من حاملى الجنسية الامريكية لاستجلاب الضريبة منهم عن ايرادتهم المتولدة من أصول مالية مستثمرة خارج الاقليم الامريكى ، دون مراعاة تعرض افشاء سرية البنوك عن عملائها وهو ما يخالف القوانين المعمول بها فى سرية الحسابات او حتى تعرض ارباح البنوك للانخفاض نتيجة هروب عملائها، كما ان اهميته تستمد من التعرف على البيانات المدرجة بالنماذج التى اقرتها الخزانة الامريكية للممولين للافصاح عن الايرادات التى تحصل عليها الاشخاص الامريكية (طبيعيين واعتبارية) من خارج الاقليم الامريكى.
    أهداف البحث:
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
الواقع الراهن للحكومة الإلكترونية في الجمهورية اليمنية وآفاقها المستقبلية - دراسة تحليلية إحصائية تطبيقية
ملخص رسالة ماجستير موسومة بعنوان: "الواقع الراهن للحكومة الإلكترونية في الجمهورية اليمنية وآفاقها المستقبلية - دراسة تحليلية إحصائية تطبيقية" ... (مشاركات: 0)

دراسة تحليلية لمشكلات القياس المحاسبي فى المشاركات المتناقصة (3)
خامساً: أثر تطبيق المعالجات المقترحة على القياس المحاسبى لحقوق الشركاء فى المشاركات المتناقصة حتى يمكن ربط الأسس والمفاهيم العلمية بالواقع... (مشاركات: 0)

دراسة تحليلية لمشكلات القياس المحاسبي فى المشاركات المتناقصة (2)
يختص هذا المبحث بدراسة وتحليل مشكلات القياس المحاسبى فى المشاركات المتناقصة مع إقتراح المعالجات المناسبة لها وبيان أثر هذه المعالجات على حقوق... (مشاركات: 0)

دراسة تحليلية لمشكلات القياس المحاسبي فى المشاركات المتناقصة (1)
طبيعة المشكلة تُعتبر المشاركات إحدى أساليب التمويل التي تقوم على تقديم الطرفين للتمويل اللازم لمشروع معين على أن يشتركا في الناتج المحتمل من ربح أو... (مشاركات: 0)

التهرب الضريبى وأسبابه والأثار المترتبة عليه
أولاً : التهرب الضريبي سلوك الممول فعلاً أو فعالاً مخالفة للقانون على أساسها لا يقوم بالوفاء بالضريبة كلياً أو جزئياً . ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية