النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: مدى استخدام أساليب المحاسبة الإدارية في الشركات الصناعية الأردنية المساهمة العامة

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 72 مرة في 62 مشاركة

    مدى استخدام أساليب المحاسبة الإدارية في الشركات الصناعية الأردنية المساهمة العامة

    استخدام أساليب المحاسبة الإدارية في الشركات الصناعية الأردنية المساهمة العامة
    (دراسة ميدانية)








    هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على مدى استخدام
    أساليب المحاسبة الإدارية في الشركات الصناعية الأردنية المساهمة العامة، ومعرفة أي من تلك الأساليب الأكثر شيوعاً، ومجالات استخدامها. ولقد خلصت الدراسة إلى أن أكثر الشركات يوجد لديها تعريف واضح لمفهوم المحاسبة الإدارية ، وأن أكثر هذه الشركات يوجد بها أقسام مستقلة أو أشخاص مسؤولين عن تطبيق أساليب المحاسبة الإدارية، وأن استخدام أساليب المحاسبة الإدارية، في الشركات بشكل عام ضعيف، وخاصة استخدام أساليب المحاسبة الإدارية الحديثة، حيث إن أغلبية الشركات ت
    ستخدم أساليب المحاسبة الإدارية التقليدية، إضافة إلى أن هذه الشركات تركز على الأهداف الرئيسية للمحاسبة الإدارية، التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات الإدارية. كما خلصت الدراسة إلى ضرورة اهتمام الشركات باستخدام أساليب المحاسبة الإدارية وخاصة الأساليب الحديثة منها، والعمل على زيادة إدراك المسؤولين في الشركات، لأهمية الدور الذي تلعبه المحاسبة الإدارية وتطوير أقسام المحاسبة الإدارية، والاهتمام بالتدريب والتعليم المستمر لرفع كفاءة المحاسبين الإداريين، والاهتمام بالبحث في المجالات المختلفة للمحاسبة الإدارية حيث يتجه التركيز في الوقت الحاضر إلى استخدام أساليب المحاسبة الإدارية الحديثة.






























    Abstract:
    The study aimed to high lighting the extent of using the methods of managerial accounting in the Jordanian industrial public cooperation firms and to know which of these methods is the most common and areas of their use. The study concluded that most of the companies have a clear definition of the concept of managerial accounting and provide independent sections or persons in charge of the application of these methods. The study also concluded that the use of these methods in the companies is generally poor in the use of the modern managerial accounting methods where most of these companies use traditional methods of management accounting. It is also observed that companies focus on the main objectives of management accounting, planning, control and managerial decision making. Moreover, the study pointed out that companies should pay attention to the neccesity of using the methods of managerial accounting especially modern methods. They should also increase the awareness of officials to the importance of the role played by management accounting and develop its sections in companies.
    They should also take into account training and continuous education and research on the different areas of managerial accounting to evaluate the efficiency of managerial accountants; hence the focus in the present time is on the use of modern methods of managerial accountans.


    المقدمة:
    تلعب المحاسبة الإدارية دوراً بارزاً في تزويد الشركات بالمعلومات التي تساعدها في التخطيط والرقابة، وترشيد القرارات. وخلال السنوات الماضية ومع التطور الحديث في تكنولوجيا المعلومات والإنتاج وزيادة المنافسة، ظهرت الحاجة الماسة إلى تطوير واستخدامأساليب المحاسبة الإدارية. ونظراً للمنافسة الشديدة الموجودة بين الشركات المختلفة في العصر الحاضر لانفتاح الأسواق العالمية على بعضها بعضاً، ونتيجة لتطور تقنية المعلومات بشكل سريع واستجابة لأذواق العملاء المتغيرة فقد استدعى كل ذلك طلب معلومات أكثر دقة وسرعة من السابق لاتخاذ القرارات في الوقت الملائم للبقاء في دائرة المنافسة. وبالإضافة إلى ذلك فقد أصبحت الشركات تركز أكثر مما سبق على جودة منتجاتها، وعلى تصنيف عملياتها إلى أنشطة متعددة للحصول على معلومات أكثر دقة لتكاليف منتجاتها. ونتيجة للتغيرات المختلفة في تقنية المعلومات وأذواق المستهلكين فقد تغير دور المحاسب الإداري من الدور التقليدي في توفير المعلومات إلى دور أكثر فاعلية، بوضعه ضمن الفريق الإداري المتكامل الذي يسعى للتخطيط واتخاذ القرارات الملائمة لتحقيق أفضل أرباح للشركة (ظاهر، 2002: 1-15).




    مشكلة الدراسة:
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
تقويم أساليب المحاسبة الإدارية
يقدم لكم منتدى المحاسب العربى بحث في تقويم أساليب المحاسبة الإدارية (التقليدية و المعاصرة) ودورها في خدمة الإدارة وتطبيقها ميدانيا ... يمكنكم... (مشاركات: 0)

المحاسبة في الشركات المساهمة
المحاسبة في الشركات المساهمة تعريف الشركة المساهمة: شركة ينقسم رأس مالها إلي أسهم متساوية قابلة للتداول , ولا يسأل الشركاء فيها إلا بالمبالغ التي... (مشاركات: 0)

أساليب المحاسبة الإدارية
أساليب المحاسبة الإدارية : 1- أسلوب الموازنات: وهي تعبير رقمي عن خطط وبرامج الإدارة التي تتضمن كل العمليات والنتائج المتوقعة في فترة زمنية معينة . ... (مشاركات: 0)

أساليب المحاسبة الإدارية
3- أساليب المحاسبة الإدارية: في الحقيقة لا توجد قائمة متفق عليها لأدوات المحاسبة الإدارية فالتطور المستمر في العلوم ينعكس على أدوات المحاسبة... (مشاركات: 0)

أساليب المحاسبة الإدارية
: أساليب المحاسبة الإدارية : 1- أسلوب الموازنات: وهي تعبير رقمي عن خطط وبرامج الإدارة التي تتضمن كل العمليات والنتائج المتوقعة في فترة زمنية... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية