النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: رقابة البنك المركزى على البنوك التجارية

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 72 مرة في 62 مشاركة

    رقابة البنك المركزى على البنوك التجارية

    إن الأهمية التي يكسبها نشاط البنوك التجارية و الحساسية التي يتميز بها في النظام المصرفي بصفة خاصة و الاقتصاد الوطني بصفة عامة، فإنه يستوجب أن تكون هناك رقابة على هذه الأخيرة في تأدية عملها بأحكام القانون المصرفي و الوجهات الصادرة إليها من الأجهزة المختصة في مقدمتها البنك المركزي من أجل التأكد من سلامة مراكزها المالية وحماية أموال المودعين وتحقيق الاستقرار النقدي و الاقتصادي معا لأن فشل إحدى هذه البنوك سيؤدي إلى تدهور الثقة في جميع البنوك .
    وعليه يكون القول أن الرقابة على البنوك بواسطة البنك المركزي قد أصبحت وظيفة أساسية له لما يمكن لأه أن يحقق معدلات أفضل للنمو الإقتصادي لذا يجب أن تكون هذه الرقابة صارمة من خلال تطبيق أدوات و أساليب سواء كانت وسائل كيفية أم نوعية و هذا ما سنتطرق له من خلال الفصل هذا بداية:


    المبحث الأول: الذي سنخصصه للتعريف بالرقابة وذكر أنواعها وأهم دواعيها.
    المبحث الثاني: يتناول فيه أهداف ومبادئ الرقابة و أهم الأساليب المستخدمة فيها.
    المبحث الثالث: و ذكر تقنية بازل واستخدامها إلى أداة للرقابة.
































    المبحث الأول: رقابة البنك المركزي و دواعي وجودها


    رقابة البنك المركزي على البنوك التجارية تعتبر الوسيلة المثلى لتوجيه و تسيير عمليات البنوك والسماح لها بالتماشي بصفة قانونية عناصر طريق القيام بمراقبة أنشطتها من خلال أدوات السياسية النقدية.


    المطلب الأول : تعريف الرقابة المصرفية:


    - التعريف الأول : " الرقابة مفهوم إداري بمعنى أن الرقابة عنصر من عناصر نشاط الإداري ويتيح للرقابة التأكد من أن العمل الذي يتم يطابق ما توقع أن يكون عليه و هي تشمل تحديد معايير رقابية و قياس النتائج كمعرفة أي خروج عن المتوقع و التعرف عن أسبابه و العمل على تصحيحه"
    - التعريف الثاني: " الرقابة هي قياس الأداء و تصحيحه بمعنى آخر هو التأكد من أن ما تم إنجازه من أنشطة و مهام وأهداف بالضبط ما كان يجب أن يتم لها في ذلك من تحديد الانحرافات إن وجدت و أسبابها و طرق علاجها أي جعل الأشياء تتم طبقا للطريقة أو الخطط الموضوعة "
    - التعريف الثالث: " إن الرقابة المصرفية هي عبارة عن تطبيق عملي لواقع الرقابة في المجال المصرفي
    وذلك بهدف مقارنة عمليات وموجودات البنك و تنظيمه مقارنة بالقوانين المسطرة من طرف أعلى سلطة نقدية و هي البنك المركزي.
    وعليه يمكن استنتاج التعريف التالي " الرقابة المصرفية هي مجموعة م القواعد والإجراءات والأساليب التي تسير عليها أو تتخذها السلطات النقدية و البنوك المركزية والمصارف بهدف الحفاظ على سلامة المراكز المالية للمصارف توصيلا إلى تكوين جهاز مصرفي سليم وقادر يساهم في التنمية الاقتصادية و يحافظ على حقوق المؤسسة والمستثمرين وبالتالي على قدرة الدولة و الثقة بأدائها.


    المطلب الثاني : أنواع الرقابة المصرفية :
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
عموميات حول البنك المركزى والبنوك التجارية
مقدمة الفصل الأول: يعتبر الهيكل المصرفي أكثر من مجرد مجموع المنظمات المصرفية، إذ ينبغي ضم الهيكل المصرفي قوى القانون والتقاليد التي تكون... (مشاركات: 0)

البنك المركزى: إجازة البنوك 4 أيام بمناسبة عيد الأضحى
قرر البنك المركزى المصرى، تعطيل العمل بالبنوك العاملة فى السوق المحلية، وعددها 40 مصرفًا، من يوم الاثنين الموافق، 14 أكتوبر وتنتهى يوم الخميس 17... (مشاركات: 0)

7 مليارات جنيه تلقتها البنوك من خلال عطاءات البنك المركزى
ضخ البنك المركزى المصرى نحو 1045 مليون دولار، ما يعادل 7 مليارات جنيه، فى شرايين البنوك المصرية خلال 16 عطاءً للعملة الأمريكية، وذلك عن طريق عطاءات... (مشاركات: 0)

البنك المركزى يقرر شراء الدولار من البنوك لدعم الجنيه
أعلن البنك المركزى المصرى، عن تدشين آلية جديدة من خلال قيامه بطرح عطاءات دورية لشراء أو بيع الدولار الأمريكى FX Auctions تتقدم إليها البنوك بعروضها،... (مشاركات: 0)

البنك المركزى يبدأ اليوم تنفيذ عطاءات لشراء وبيع الدولار من البنوك
يبدأ البنك المركزى المصرى، اليوم الأحد، تنفيذ الآلية الجديدة من خلال قيامه بطرح عطاءات دورية لشراء أو بيع الدولار الأمريكى FX Auctions تتقدم إليها... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية