النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: عموميات حول البنك المركزى والبنوك التجارية

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 72 مرة في 62 مشاركة

    عموميات حول البنك المركزى والبنوك التجارية

    مقدمة الفصل الأول:
    يعتبر الهيكل المصرفي أكثر من مجرد مجموع المنظمات المصرفية، إذ ينبغي ضم الهيكل المصرفي قوى القانون والتقاليد التي تكون الإطار الديناميكي، وتقدم من خلاله المنظمات المصرفية الخدمات اللازمة لمجتمعاتها.
    إن النظام المصرفي وليد التطور التاريخي والمهني لمختلف أنواع المصارف كما يمكن اعتبار النظام المصرفي نظام العلاقات التي تربط البنك المركزي بالبنوك الأخرى من جهة وهو القائم بدور فعال في سوق النقود باعتباره الوسيط بين المدخرين والمستثمرين من جهة أخرى.
    كما يشمل النظام المصرفي الطرق المختلفة لتنظيم البنوك لنفسها كالبنوك ذات الوحدة الواحدة والبنوك ذات الفروع أو الأعضاء التنظيمية المصرفية، وان تطور هذه الأشكال التنظيمية والعلاقات القانونية تم على مدى سنوات طويلة استجابة للحاجات المتغيرة للاقتصاد سواء محلية أو إقليمية واستجابة للاتجاهات العامة المتمثلة في الآراء السياسية.
    إن المعنى الواسع للهيكل المصرفي يتضمن جميع الوسطاء المليين والذين يتم من خلاله تدفق الأموال السائلة و المدخرات نحو القروض والاستثمارات والتي تمثل الأساس الائتماني للاقتصاد القومي، ولكن جرت العادة على اقتصار الهيكل المصرفي على البنوك بأنواعها المختلفة، ولهذا سوف نتناول في هذا الفصل ثلاث مباحث:
    المبحث الأول: البنك المركزي وهو قمة الجهاز المصرفي حيث من خلاله نتطرق إلى خصائصه ووظائفه ثم أهدافه.
    المبحث الثاني: البنوك التجارية والتي تمثل قاعدة الجهاز المصرفي متضمن خصائصها ووظائفها وأهدافها.
    المبحث الثالث: فنخصصه للعلاقة بين البنك المركزي والبنوك التجارية.
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
البنك المركزى: إجازة البنوك 4 أيام بمناسبة عيد الأضحى
قرر البنك المركزى المصرى، تعطيل العمل بالبنوك العاملة فى السوق المحلية، وعددها 40 مصرفًا، من يوم الاثنين الموافق، 14 أكتوبر وتنتهى يوم الخميس 17... (مشاركات: 0)

البنك المركزى يعلن حجم الاحتياطى الأجنبى خلال أيام
يعلن البنك المركزى المصرى، خلال أيام، حجم أرصدة الاحتياطى من النقد الأجنبى بنهاية مارس الماضى، بعد أن انخفضت بنحو 105 ملايين دولار، بنهاية شهر فبراير... (مشاركات: 0)

محافظ البنك المركزى : لن أسعى لتثبيت سعر الجنيه
قال هشام رامز محافظ البنك المركزى، إن احتياطى البنك من الدولار هو 13 مليار دولار، موضحا أنه من الإجراءات التى اتخذها عقب توليه المنصب هو ترشيد... (مشاركات: 0)

أول قرارات محافظ البنك المركزى الجديد لتوفير الدولار
حصلت "اليوم السابع" من مصادر موثوقة على القرارات الأولى التى يصدرها هشام رامز المحافظ الجديد للبنك المركزى المصرى، للبنوك العاملة فى السوق المحلية... (مشاركات: 0)

البنك المركزى: تراجع خروج الاستثمارات الأجنبية من مصر
قال البنك المركزى المصرى، فى تقرير صادر عنه، إن هناك تراجعًا فى تخارجات الاستثمارات الأجنبية من مصر خلال الربع الأول من العام المالى 2012-2013، لتسجل... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية