النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: مبادىء اعداد الميزانية التقديرية

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 73 مرة في 63 مشاركة

    مبادىء اعداد الميزانية التقديرية

    الميزانيات التقديريه
    مقدمة :
    الميزانيه التقديريه :
    قسمت المحاسبه الى فرعين الاول محاسبه مالية او خارجيه والثانية محاسبه اداريه او داخلية. وظيفه المحاسبه الماليه تحديد قياس وتوصيل المعلومات الاقتصاديه لكل من يريد استخدامها في تقيم واتخاذ القرارات اما المحاسبه الادارية فتهدف الى مساعدة مستويات الادارية المختلفه عن طريق استخدام معلومات تاريخيه من اجل تقييم المستقبل والتنبؤ به وبالمشاكل و المعضلات التي قد تحدث والبحث عن انسب الحلول لها مستخدمة الميزانيات التقديريه والتي هي عباره عن اداة لتحقيق التوازن العيني . المالي والنقدي للانشطه المختلفه في اي مشروع عن فتره زمنيه مستقبليه معينه, وبغض النظر عن طبيعة عمل المشروع حجم نشاطه وحجم عائداته.
    الاهداف من الميزانيه التقديريه:
    اولا: التخطيط ورسم سياسات ادارة المنشاه عن طريق تحديد الاهداف والفروض التي حددت على اساسها هذه الاهداف,وكذلك تحديد الوسائل اللازمه لتحقيق الاهداف ,تحديد الاولويات بين البدائل من بين الاهداف,التنسيق بين الامكانيات المتاحه والاهداف الموضوعه وكذلك وضع انماط ومعدلات اداء بناء على الخبره من الماضي والمعلومات الفنيه المتوفره وكذلك على امكانيات التنبؤ لما قد يحصل في المستقيل .
    ثانيا: الرقابه وتوجبه نظر الاداره لاي انحراف قد يحدث في الحياه العمليه عما تم توقعه حسب الميزانيه التقديريه
    وذلك لتدارك الامر واتخاذ الخطوات اللازمه لتصحيح الامور منعا لوقوع الضرر والخساره للمنشاه او المشروع.
    مبادىء اعداد الميزانية التقديرية
    ترتكز الميزانيه التقديريه على عدد من المبادىء العلمية التى تشكل الاطار النظري للميزانيه . عند اعداد الميزانيات التقديريه لا بد من الاخذ بعين الاعتبار هذه الميادء وهي:
    1-مبدأ الشموليه :
    عند اعداد الميزانيه التقديريه يجب الاخذ بعين الاعتبار جميع اوجه النشاطات الاقتصاديه ولا يجوز ترك اي نشاط اقتصادي خارج اطار الميزانيه .
    2-مبدأ وحدة الموازنه:
    الميزانيه التقديريه هي في النهايه مجموعه من الموازنات الفرعيه لعدة انشطه اقتصاديه وتشكل بمجموعها وحده ميزانيه واحده. يجب عند اعداد الميزانيه التقديريه (الكليه ) ان تراعي الانسجام والتناسق والترابط بين موازنات الفرعيه بحيث ان اي جزء من الاجزاء الفرعيه يتأثر من ويؤثر في اجزاء الموازنات الاخرى والميزانية التقديريه الكليه.
    3-مبدأ البيانات التقديريه:
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
مبادىء اعداد الميزانية التقديرية
الميزانيات التقديريه مقدمة : الميزانيه التقديريه : قسمت المحاسبه الى فرعين الاول محاسبه مالية او خارجيه والثانية محاسبه اداريه او داخلية. ... (مشاركات: 0)

ما هو الهدف من اعداد ميزان المراجعة و ما هو الهدف من اعداد الميزانية و ما الفرق بينهما ؟
الهدف من أعداد ميزان المراجعة: 1- كشف الأخطاء فعدم توازن ميزان المراجعة يعتبر مؤشراً مبكراً لوجود خطأ يتعين اكتشافه. 2- التأكد من صحة الإجراءات... (مشاركات: 0)

الميزانية العمومية التقديرية
يعتبر إعداد الميزانية العمومية التقديرية الخطوة الأخيرة في عملية التخطيط المالي، حيث لا يتم إعداد هذه القائمة عادة إلا بعد إعداد قائمة الدخل... (مشاركات: 0)

أهداف الميزانية العمومية التقديرية
أهداف الميزانية العمومية التقديرية : تحقق الميزانية العمومية التقديرية عدة أهداف منها الهدف التخطيطي ومثال ذلك الميزانية التقديرية النقدية،... (مشاركات: 0)

الميزانية النقدية التقديرية
لأن النقد يشكل قيدا رئيسيا على أنشطة المؤسسة و يحد من إمكانية أو عدم إمكانية تنفيذها لأهدافها، فقد اهتمت المؤسسات بهذا العنصر و عملت على إعداد... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية