دفاتر الإستاذ :
4/3/1 دفتر الإستاذ العام :
يتضمن هذا الدفتر جميع الحسابات الاجمالية على المستوى العام بدليل الحسابات ويتم الترحيل إلية من واقع القيود اليومية العامة وفى نهاية كل شهر يتم مطابقة أرصدة الحسابات بالاستاذ العام مع مجموع الأرصدة التحليلية بدفاتر المساعدة ثم يستخرج ميزان مراجعة عام بأرصدة الحسابات على المستوى العام .
4/3/2 دفاتر الإستاذ المساعد :
4/3/2 دفاتر الإستاذ المساعده :
• ويتم الترحيل إلى هذه الدفاتر أولاً بأول من اليوميات المساعدة ويتم شهرياً مطابقة مجموع أرصدة الحسابات الفرعية الواردة بهذه الدفاتر مع حساب المراقبة الإجمالى لها بالاستاذ العام حيث أنه من المفروض أن يتساوى مجموع أرصدة الحسابات الفرعية بدفاتر الاستاذ المساعدة مع أرصدة الحسابات الإجمالية بالاستاذ العام .


• وفى نهاية كل شهر وبعد مطابقة أرصدة الحسابات بالاستاذ المساعد مع الاستاذ العام يتم اعداد ميزان مراجعة شهرى تحليلى على المستوى الفرعى من واقع دفاتر الاستاذ المساعدة .
• ويستخدم لهذا الغرض دفاتر ذات أربعة خانات تحليلية بالإضافة إلى خانة البيان وخانة رقم المستند وتاريخه بكل جانب حيث تخصص خانتين لقيد الحركة على الحساب الفرعى والخانتين الأخرتين تخصصا لاظهار رصيد حركة الحساب الشهرى ورصيده من بداية السنة المالية وحتى أخر الشهر محل القيد .