يخص هذا الدفتر لقيد جميع العمليات الخاصة بحركة النقدية لكل صندوق, وهو يشمل جانبين احدهما مدين والأخر دائن ويفتح في هذا الدفتر حساب شخصي لكل امين صندوق باعتباره مسؤولا عما بعهدته من مبالغ ويخصص لكل حساب عدد من الصفحات حسب حركة العمل بكل صندوق .
ويقيد في الجانب المدين من حساب الصندوق جميع المتحصلات التي يستلمها الصندوق وكذلك المبالغ التي تسحب لتمويل الصندوق الموجود في مقر الوزارة أو المصلحة, ويقد في الجانب الدائن المبالغ التي تودع بالمؤسسة وكذلك قيمة الحوالات التي تصرف من الصندوق الموجود في مقر الوزارة أو المصلحة, ويتم قيد المتحصلات النقدية المذكورة والمبالغ التي تودع بالمؤسسة وقيمة الحوالات المصروفة من الصندوق بموجب اذن التسوية الذي ينبغب أن تحرره الإدارةالمالية أو قسم الحسابات بمجرد ان تتلقى من أمين الصندوق الكشف الخاص بمقبوضاته ومدفوعاته ويتم اثبات هذه العمليات في اذن التسوية بحيث تقيد المتحصلات النقدية في الجانب الأيمن من إذن التسوية خصما على حساب الصندوق مقابل اضافتها في الجانب الأيسر إلى نوع الحسابات المختصة كالإيرادات والأمانات .
أما المبالغ التي تودع في مؤسسة النقد فتقيد في الجانب الأيمن من إذن التسوية خصما على حساب جاري وزارة المالية مقابل إضافتها في الجانب الأيسر إلى حساب الصندوق .
وبالنسبة لقيمة الحوالات المصروفة من الصندوق فتقيد في الجانب الأيمن من اذن التسوية خصما على حساب الحوالات مقابل اضافتها في الجانب الأيسر إلى حساب الصندوق . وأما المبالغ التي تسحب بموجب أوامر دفع لتمويل الصندوق الموجود بالوزارة أو المصلحة فإنها تقيد بحساب الصندوق من واقع أوامر اعنماد الصرف التي حررت عنها أوامر الدفع المذكورة .