النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: أحكام عقود التأمين في الاقتصاد الإسلامي

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مجال العمل
    المشاركات
    2,652
    شكراً
    1
    تم شكره 98 مرة في 80 مشاركة

    أحكام عقود التأمين في الاقتصاد الإسلامي

    عقد التأمين التجاري ، من عقود الغرر ، وهو عقد محرم لاشتماله على غرر كثير ، وقد ( نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع الغرر ) [رواه مسلم من حديث أبى هريرة رضي الله عنه] ، لأن العميل لا يدري هل سيقع له حادث ، فيأخذ أكثر مما أعطى الشركة ، أم يذهب عليه ماله سدى لأنه لم يقع عليه حادث ، وهذا غرر كبير يوجب تحريم العقد .
    وقال بعض الناس إنه جائز واستدلوا بأن الأصل الإباحة ، والشركة هنا تأخذ مقابل الضمان ، مثل رجل يقول لآخر أسلك هذا الطريق ، فإن حدث لك مكروه فأنا أضمن لك ، فعليه الضمان ، وقيل إن هذا هو مذهب الحنفية .
    والرد عليهم : إن هذا ليس مذهب الحنفية ، بل الحنفية يضمنون إذا كان السبب في هلاك ماله بأن غره حتى سلك الطريق المخوف .
    وأن الضمان في الشريعة الإسلامية إنما يكون بهذه الأسباب :
    الملفات المرفقة
    نوع الملف: docx
    إسم الملف: أحكام عقود التأمين في الاقتصاد الإسلامي.docx‏ - حجم الملف: 15.0 كيلوبايت - مرات التحميل: 6

المفضلات

المفضلات
موضوعات ذات علاقة
أحكام التسعير في الاقتصاد الإسلامي
قال ابن القيم " التسعير منه ما هو محرم ، ومنه ما هو عدل جائز ، فإذا تضمن ظلم الناس وإكراههم بغير حق على البيع بشيء لا يرضونه ، أو منعهم مما أباح الله... (مشاركات: 0)

خصائص الاقتصاد الإسلامي
خصائص الاقتصاد الإسلامي الخاصية الأولى : الاقتصاد جزء من الإسلام : انفصال الأنظمة الاقتصادية عن القيم والأخلاق ؛ لأنها بشرية ، فأهم ما يميز الاقتصاد... (مشاركات: 0)

الاقتصاد الإسلامي - حسن مدني
الاقتصاد الإسلامي هو مجموعة المبادئ والأصول الاقتصادية التي تحكم النشاط الاقتصادى للدولة الإسلامية التي وردت في نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية،... (مشاركات: 0)

ما هي مميزات و خصائص الاقتصاد الإسلامي
يشرح الفيديو التي تدوم مدته 16 دقيقة النظام الإسلامي الذي يحرض على العمل و الإنتاج و البناء و يمنع الاحتكار و اكتناز الأموال , و يصف الدكتور العطوي... (مشاركات: 0)

خصائص الاقتصاد الإسلامي
أهم خصائص الاقتصاد الإسلامي أولاً – الانطلاق من العقيدة : وهذه أهم خصائص الاقتصاد الإسلامي ، ولو نزعت منه هذه الخاصية لم ينجح ، وننوه... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات