تطبق المحاسبة بشكل أساسي وفق طريقتين مختلفتين : محاسبة الأساس النقدي ومحاسبة الاستحقاق .
ولا تشكل مختلف منهجيات المحاسبة المعتمدة سوى منهجيات معدلة لهذين الأساسين اللذين يحددان العمليات المالية المسجلة ووقت التسجيل .
فيما يلي شرح موجز لكل من أسس المحاسبة هذه :
المحاسبة على الأساس النقدي
محاسبة الأساس النقدي المعدلة / محاسبة أساس الاستحقاق المعدلة
المحاسبة على أساس الاستحقاق

تحتسب الإيرادات عند استلام النقد والمصروفات عند دفع المبالغ النقدية فعلاً تعتبر هذه المنهجية مرحلة انتقالية للتحول إلى محاسبة الاستحقاق .تختلف مبادىء تسجيل العمليات بين كل من محاسبة الأساس النقدي ومحاسبة الاستحقاق تسجل كافة الإيرادات والمصروفات والأصول والخصوم وحقوق الملكية ( الأصول الصافية ) وقت حدوث العمليات الاقتصادية ذات الصلة بغض النظر عن وقت تداول المبالغ المالية ( استلام أو دفع )

تحدد محاسبة الاستحقاق وقت تسجيل المصروفات والإيرادات وفق مبدأين متكاملين ، هما :
·
مبدأ تسجيل الإيرادات : يتم تسجيل الإيرادات سواء تم أو لم يتم استلام المبالغ النقدية .
م مبدأ المطابقة : تتم مطابقة المصروفات بالإيرادات ذات الصلة سواء تم أو لم يتم دفع المبالغ النقدية العائدة لها .
تختلف محاسبة الأساس النقدي ومحاسبة الاستحقاق بشكل عام في المجالات التالية
· يتم وفق محاسبة الاستحقاق تسجيل الأصول والخصوم وحقوق الملكية ، مما يوفر صورة شاملة عن الموقع المالي لوحدة معينة في أي وقت .
بينما لا يتم تسجيل هذه الأصول والخصوم وحقوق الملكية في ظل محاسبة الأساس النقدي .
· تختلف محاسبة الأساس النقدي ومحاسبة الاستحقاق في مجال تسجيل الإيرادات والمصروفات :
§ يتم بموجب محاسبة الأساس النقدي تسجيل الإيرادات والمصروفات عند استلام أو دفع المبالغ النقدية ، لذا تطلق على الإيرادات والمصروفات مصطلحات " استلام المبالغ النقدية " و " المدفوعات النقدية " .
§ تسجل محاسبة الاستحقاق الإيرادات عند تحقيقها والمصروفات عند حصولها أو عند استهلاك الموارد .
لا تميز محاسبة الأساس النقدي مثلاً ( وعلى خلاف محاسبة الاستحقاق ) بين شراء أحد الأصول ودفع مصروفات معينة ، إذ تعتبر الحالتان " مدفوعات " على حد سواء .
·
تضم البيانات المالية لمحاسبة الاستحقاق الميزانية العمومية وبيان بالدخل وبيان مفصل بالتدفقات النقدية .
أما في محاسبة الأساس النقدي ، فيتم فقط وضع بيان بالتدفقات النقدية تدرج ضمنه عملية التداول النقدي ( دخول وخروج المبالغ النقدية ) .
أهم أوجه الاختلاف :
· تعتمد محاسبة الأساس النقدي على حركة النقد فقط .
· تسجل محاسبة الاستحقاق الإيرادات عند تحقيقها والمصروفات عند حصولها بدل تسجيلها عند استلام أو دفع المبالغ النقدية ذات الصلة ، إضافة تسجيل محاسبة الاستحقاق للأصول والخصوم وحقوق الملكية ( الأصول الصافية ) .
في ما يلي أوجه الاختلاف بين محاسبة الأساس النقدي ومحاسبة الاستحقاق للعمليات المالية :
مجالات الاختلاف
محاسبة الأساس النقدي
محاسبة الاستحقاق
دفتر الأستاذ العام gl
يتم تسجيل الإيرادات والمصروفات في دفتر الأستاذ العام عندما يتم استلام أو دفع المبالغ النقدية وليس عند حصول النشاط الاقتصادي يتم تسجيل الإيرادات والمصروفات والأصول والخصوم وحقوق الملكية ( الأصول الصافية ) في دفتر الأستاذ العام عند حصول النشاط اقتصادي ذات الصلة وعندما يتم استلام أو دفع المبالغ النقدية
الذمم المدينة ( a / r )
لا يتم تسجيل عمليات الذمم المدينة a / rلأهداف محاسبية .لا تدرج ميزانيات الذمم المدينة في السجلات بهدف متابعتها يتم تسجيل عمليات الذمم المدينة التي تشكل جزء متكاملاً من نظام المحاسبة . يتم إدراج ميزانيات الذمم المدينة بشكل واضح في نظام المحاسبة .
الذمم الدائنة

( a / p )
لا يتم تسجيل عمليات الذمم الدائنة( a / p )لأهداف محاسبية .لا تدرج ميزانيات الذمم الدائنة في السجلات بهدف متابعتها . يتم تسجيل عمليات الذمم المدينة التي تشكل جزء متكاملاً من نظام المحاسبة . يتم إدراج ميزانيات الذمم المدينة بشكل واضح في نظام المحاسبة .
المخزون
يتم تسجيل مواد المخزون التي يتم شراؤها كمصروفات . يتم وضع سجل المخزون لأغراض رقابية . يتم تسجيل مواد المخزون التي تم شراؤها كأصول ومصروفات عندما يتم استهلاكها خلال السنة .يتم تسجيل الميزانيات الابتدائية والختامية للمخزون في نظام المحاسبة .
الأصول الثابتة
يتم تسجيل الأصول الثابتة التي تم شراؤها كمصروفات . لا تظهر السجلات أية معلومات حلول فترة استخدام الأصول المتوقعة وقيمتها . يتم تسجيل الأصول الثابتة التي تم شراؤها أو مصروفات رأس المال كأصول ثابت إضافة إلى نسبة إهلاكها خلال فترة استخدامها المتوقعة . يتم تسجيل قيمة أو كلفة الأصول الثابتة وفق معايير المحاسبة الدولية .