النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: نحو إطار مقترح لقياس رأس المال الفكري بمكاتب المحاسبة والمراجعة

  1. #1
    المشاركات
    123
    شكراً
    6
    تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة

    نحو إطار مقترح لقياس رأس المال الفكري بمكاتب المحاسبة والمراجعة

    إن المتتبع لطبيعة عمل مكاتب المحاسبة والمراجعة يلاحظ انخفاض رأس المال المادي فيها واعتمادها على عناصر غير ملموسة تمثل مدخلات عملية توليد الإيرادات ، حيث تعتمد على مؤهلات وخبرات وكفاءات وقدرات المراجعين في كيفية تفسير وتطبيق المعايير ذات الصلة واستخدام التقدير المهني خلال عملية المراجعة للوصول لرأى فني مهني محايد يخضع في إصداره إلى مدى التزام المراجع بتطبيق المعايير ذات الصلة وهو ما يسمى بجودة المراجعة وفقا لتعريف مجمع المحاسبين القانونيين الامريكى عام 1974م ، بينما تراقب جودة عملية المراجعة وفقا لمعايير المراجعة المصرية من خلال الميثاق العام المصري لآداب وسلوكيات مهنة المحاسبة والمراجعة ومعيار الجودة رقم 220 ، وبالمملكة العربية السعودية تراقب الجودة من خلال لجنة رقابة الأداء المهني وهى لجنة منبثقة عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين .
    ويمكن القول بأن الاقتصاد العالمي قد تحول من اقتصاد مبنى على الأصول المادية فقط إلى اقتصاد ممزوج بخليط من الأصول المادية والأصول غير الملموسة مثل المعرفة ، والتكنولوجيا ، الكفاءة ، الابتكارات ، الإبداع مثل شركة ميكروسوفت والأمازون ( C . Dumany , 2009) ، ومع هذا التحول باتت مهنة المراجعة من المهن المعنية بذلك ، خاصة أن مراجعي الحسابات يحكم أداء عملهم معايير مهنية من ضمنها المعايير العامة ( الشخصية ) والتي تنص على أن عملية المراجعة يجب أن تؤدى من خلال شخص مؤهل علميا ومهنيا ، فعلى سبيل المثال يتطلب معيار الرقابة النوعية لمكاتب المحاسبة والمراجعة العاملة في المملكة العربية السعودية ضرورة التطوير المهني والتدريب المستمر لمراجعي الحسابات بالمكتب لكسب لمعرفة . الأمر الذي يستلزم القاء الضوء على أهمية عناصر رأس المال الفكري بمكاتب المحاسبة والمراجعة حيث إنها عناصر رغم اتصافها بعدم الوجود المادي إلا إنها ذات تأثير جوهري على إيرادات المكتب ومن ثم مدى استمراريته . وقد عجزت المبادىء والمعايير المحاسبية في قياس بعض عناصر رأس لمال الفكري رغم صدور معيار الأصول غير الملموسة وذلك لوجود عناصر لرأس المال الفكري لا يمكن تميزها .
    وتأسيسا على ما سبق ، فإن الهدف من البحث هو استقراء الأدبيات السابقة العربية والأجنبية للوقوف على أسس قياس رأس المال الفكري ومن ثم اشتقاق إطار لقياس عناصر رأس المال الفكري بمكاتب المحاسبة والمراجعة بمصر .
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
بيان بمكاتب المحاسبة القانونية المرخص لها بمزاولة المهنة
S.No Name Company License Individual License City PoBox ZipCode Phone Fax (مشاركات: 1)

نموذج مقترح لقياس وتوزيع الدخل في شركات الأشخاص
الدكتور لطيف زيود* إن قياس الدخل في شركات الأشخاص يتم بشكل يتفق مع قياسه في المنشآت الأخرى سواء أكانت فردية أو شركات أموال أو شركات عامة على... (مشاركات: 0)

الفرق بين المحاسبة والمراجعة
الفرق بين المحاسبة والمراجعة ,معايير المراجعة , أهداف المراجعة, أنواع المراجعة ومميزات و عيوب كلاً منهم , يشترط في مراجع الحسابات ( مراقب الحسابات )... (مشاركات: 0)

راس المال و راس المال العامل و راس المال المستثمر ؟ ايهما اكبر قيمة ؟ وما الفرق ببنهم؟
الاجابة : - راس المال المستثمر هو الاكبر قيمة نظراً لانه يساوي ... (مشاركات: 0)

أثر استخدام الحاسبات الإلكترونية علي المحاسبة والمراجعة
ــ أثر استخدام الحاسبات الإلكترونية علي عناصر النظام المحاسبي . لقد ترتب علي استخدام الحاسبات الإلكترونية في مجال المحاسبة تغييراً في معظم عناصر... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية