النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: مفهوم التمويل و مصادره في الإقتصاد الإسلامي

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مجال العمل
    المشاركات
    129
    شكراً
    9
    تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة

    مفهوم التمويل و مصادره في الإقتصاد الإسلامي

    تمثل عملية التمويل دورا هاما في الحياة الإقتصادية , فهي الشريان الحيوي و القلب النابض الذي يمد القطاع الإقتصادي بمختلف وحداته و مؤسساته بالأموال الازمة للقيام بعملية الإستثمار و تحقيق التنمية و دفع عجلة الإقتصاد نحو الأمام .
    فإذا كانت عملية التمويل بمفهومها العام تعني إنفاق المال , وكان الإستثمار بالمفهوم البسيط يعني استخدام المال في عمليات اقتصادية بغية الحصول على مردودية أو نتيجة , فإن كل إستثمار يعتبر تمويلا بالضرورة و لكن التمويل لا يعتبر في كل الحالات إستثمارا .
    فالإقتصاد الإسلامي يعطي أهمية بالغة لعمليات التمويل و تحقيق الإستثمار و يتجلى ذلك من خلال فرض الزكاة على الأموال سواء كانت عينية أو نقدية و ذلك حتى يقل الاكتناز , و بالتالي عدم تعطيل الموارد و الوسائل الخاصة بدفع وتيرة الاستثمار . فالزكاة في الإقتصاد الإسلامي تعتبر أحسن و أبلغ أداة في الكون كله , و محفزا للإستثمار في نظرة الإسلام والمسلمين طبعا , فالمسلم يستثمر حتى و لو كانت نسبة العائد أقل من نسبة الزكاة أي أقل من 2.5 % لأنها بالمقابل تعد أحسن مقياس موزع للدخل القومي , و إذا لم يستثمر هذه الأموال فسوف تزول بسبب امتصاص الزكاة ، و عليه يتوفر الاقتصاد لإسلامي على الآليات و الميكانيزمات التي تدفعه إلى تحقيق التنمية و الإزدهار , و لهذا سوف نحاول أن نركز في دراستنا على مفهوم التمويل في الاقتصاد الإسلامي و الصيغ المختلفة التي يمكن تقديم بها هذا التمويل و الشروط والظوابط التي تحطم هذه الصيغ و كيفية تطبيقها من طرف البنوك الإسلامية .
    و عليه نقول : ما مدى فعالية تمويل المشاريع الإقتصادية من المنظور الإسلامي ؟
    على ضوء هذا الإشكال ندرج مجموعة من التساؤلات :
    - مفهوم التمويل و أحكامه في الإقتصاد الإسلامي .
    - أدوات و مصادر التمويل في الإقتصاد الإسلامي .
    - صيغ التمويل و كيفية تطبيقها في البنوك الإسلامية .
    و بناءا على هذه التساؤلات تتبلور الفرضية التالية :
    - تعتبر صيغ التمويل الإسلامية متعددة ومتنوعة ويمكن تطبيقها في مختلف الآجال (قصيرة ,متوسطة وطويلة الأجل )وذلك بتكييفها مع متطلبات العصر الحديث وفق أطر الشريعة الإسلامية السمحاء .
    الملفات المرفقة
    نوع الملف: pdf
    إسم الملف: مفهوم التمويل و مصادره في الإقتصاد الإسلامي.pdf‏ - حجم الملف: 330.8 كيلوبايت - مرات التحميل: 536

المفضلات

المفضلات
موضوعات ذات علاقة
قسم التمويل فى البنوك
ودى قسم التجارة الخارجية وبيبقى شغله خاص بالاعتمادات المستندية وخطابات الضمان ونماذج التحصيل دى فى اغلب البنوك بيبقى موجود فى الهيد اوفيس وبنوك... (مشاركات: 1)

الإقتصاد الإسلامي في سطور
من أهم الأمور التي ينبغي الإشارة إليها في الاقتصاد الإسلامي، هو السعي من اجل تحقيق ما يلي: 1: أن لا يكون هناك فقراء يعانون الجوع والمرض والفقر. 2:... (مشاركات: 0)

المالية الإسلامية تدعم الإقتصاد البريطانى (نص مترجم)
النظام المالى الإسلامى يدعم الإقتصاد فى بريطانيا أعربت العاصمة البريطانية – لندن - عن مدى إدراكها لأهمية الإقتصاد الإسلامى حيث تستضيف... (مشاركات: 0)

مصادر التمويل وتكاليفها
- الأهداف التعليمية : يهدف هذا الفصل إلى تباين أهمية مصادر الأموال وتكلفتها فى حياة المنظمات ، فلكل منظمة ظروفها التى تؤدى إلى إعتمادها على توليفة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات