دفتر ايرادات الميزانية

تقيد ايرادات الميزانية في دفتر ويخصص في هذا الدفتر صحيفة أو أكثر حسب الحاجة لكل بند من الإيرادات وتقسم كل صفحة من صفحات الدفتر إلى خانات لبيان فروع البند إن وجدت .
كما تبين أعلى كل صفحة تقديرات الإيرادات الواردة بالميزانية أما التعديلات التي تحدث في تلك التقديرات فتبين بالمداد الأحمر تحت التقدير الأصلي سواء بالزيادة أو النقص مع إيضاح رقم وتاريخ الترخيص بالتعديل .
هذا وتقيد الإيرادات المحسومة في أوامر اعتماد الصرف والإيرادات المحصلة تقدا في دفتر الإيرادات المشار إلية وذلك تحت بنودها المختصة وذلك حسب التوزيع الموضح على أوامر اعتماد الصرف أو أذون التسوية .
ويتم تجميع جميع المبالغ التي تقيد في الخانات المختلفة أفقيا في خانة المجموع وعند إقفال عمليات اليوم تجمع خانات المجموع وكذلك الخانات الفرعية الأخرى رأسيا ويجب أن تتساوى جملة الخانات الفرعية مع غجمالي القيد تحت خانة الجملة . وتدور تلك المجاميع من صفحة لأخرى وذلك حتى نهاية الشهر الأول من السنة المالية, ومن ثم فإن هذه المجاميع ستظهر لنا مقدار ما تم بالنسبة للشهر الثاني , وهكذا حتى نهاية السنة المالية .

دفتر مصروفات الميزانية

يتم قيد مصروفات الميزانية في دفتر المصروفات ويخصص لكل بند من بنود المصروغات صفحة أو أكثر حسب الحاجة ثم تقسم كل صفحة الى خانات لبيان فروع البند ان وجدت .
هذا وتقيد المصروفات تحت بنودها من واقع اوامر اعتماد الصرف وأذون التسوبة في نفس اليوم الذي يتم في سحب امر الدفع أو الحوالة أو يعتمد فيه اذن التسوية ويتم تجميع كافة المبالغ المدونة في الخانات أفقيا ورأسيا وتدور المجاميع النهائية لكل صفحة من صفحة لأخرى حتى نهاية الشهر حيث يظهر من هذه المجاميع في أي وقت مقدار ما صرف على كل بند من بنود المصروفات ويتم الترحبل من شهر لآخر حتى نهاية السنة المالية .