ما هي اذون الخزانة ؟
عندما يحتاج بنك من البنوك بعض الاموال وذلك للتوسع او لغرض ما ولكن لا يريد ان يزيد رأس ماله .
في هذة الحالة يقوم باصدار شيء يسمى اذون خزانة بقيمة اسمية مثلا 10 جنيهات مصرية ومن ثم يقوم بعرضها في السوق لتبدأ البنوك بشرائها ولكن يشتريها البنك بسعر يكون اقل من قيمتها الاسمية مثلا 8 جنيهات مصرية( ولاحظ انه لا يمكن للشركات ان تشتري هذه الاذون ) وعند رد هذة الاذون الي البنك عند تاريخ استحقاقها يتم ارجاعها وأخذ القيمة الاسمية للاذن اي 10 جنيهات مصرية كاملة والعائد علي البنك المستثمر هو الفرق بين سعر الشراء وسعر الاذن الاسمي اي 2 جنيهات مصرية .




ملاحظة :- يكتب في ورقة الاذون تاريخ استحقاقه ويكون عادة بعد سنة او نصف سنة او ثلاثة اشهر.


ويمكن تعريف اذون الخزانة كما يلي؟
هي عبارة عن أداة دين حكومية تصدر بصيغة لحاملها ولآجال تتراوح بين ثلاثة أشهر إلى اثني عشر شهراً. لذا اعتبرت من الأوراق المالية قصيرة الأجل, ويتم التعامل بها في سوق الأوراق المالية الثانوي على أساس الخصم.هذا و تتميز أذونات الخزانة بسهولة التصرف فيها دون أن يتعرض حاملها لأية خسائر رأسمالية, لأن الإذن عادة, يباع بخصم, أي بسعر أقل من قيمته الاسمية. و في تاريخ الاستحقاق تلتزم الحكومة بدفع القيمة الاسمية المدونة على الإذن, و يمثل الفرق مقدار العائد الذي يجنيه المستثمر, و إذا قرر حامل الإذن التخلص منه قبل تاريخ الاستحقاق, فانه يضمن على الأقل استرداد القيمة التي سبق إن دفعها عند شراء الإذن.
و كان أول من استخدم اذونات الخزانة كأداة لتمويل خزانة الدولة في الولايات المتحدة الأمريكية هو الاقتصادي المشهور ''بيجو '' ُُّومهم في عام 1887م. ومنذ ذلك التاريخ,أصبحت اذونات الخزانة من الأدوات المالية الهامة في السوق النقدي.




ما هي سندات الخزانة؟
وهي عبارة عن أداة دين حكومية أيضاً تصدر لآجال تتراوح بين سبع سنوات وثلاثين سنة, وهي بهذا تمثل استثمارا متوسط الأجل وطويل الأجل وقوانينها نفس قوانين اذون الخزانة عدا ان هذه تصنف ضمن استثمارات طويلة الاجل اما الاخري تصنف ضمن استثمارات قصيرة الاجل.


ملاحظة مهمة:- هذة الاذون تصنف ضمن الربا مثل السندات تماما (اللهم احمينا من ان نكون من اكلين الربا )