النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: شهادة التخصص في المحاسبة

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 72 مرة في 62 مشاركة

    شهادة التخصص في المحاسبة

    شهادة التخصص في المحاسبة
    Professional Accounting Certificate





    في ضوء دور كلية إدارة الأعمال بجدة في خدمة المجتمع، تقوم الكلية بعرض شهادة التخصص في مجال المحاسبة وذلك بهدف تأهيل الشباب السعودي حديثي التخرج للعمل في مجال المحاسبة والمراجعة. ويمكن لحامل تلك الشهادة العمل في المجالات الاتية:
    • البنوك التجارية
    • شركات التأمين
    • الشركات الصناعية
    • الشركات الخدمية
    • الشركات التجارية


    وذلك عن طريق تأهيلهم للعمل بتلك الشركات بالأقسام الأتية:
    - قسم الحسابات العامة
    - قسم الإدارة المالية
    - قسم حسابات التكاليف
    - قسم التدقيق الداخلي


    وللحصول عي تلك الشهادة يقوم المتدرب بحضور الدورات الاتية:
    (1) المحاسبة المالية
    (2) المحاسبة في شركات الأشخاص والأموال
    (3) محاسبة التكاليف في المشروعات الصناعية
    (4) المحاسبة الإدارية ودورها في إتخاذ القرارات
    (5) المراجعة الخارجية
    (6) المراجعة الداخلية والرقابة المالية
    (7) المحاسبة بإستخدام الحاسب الآلي






    مدة كل دورة من الدورات السابقة هي 4 أسابيع عبارة عن لقائين كل أسبوع مدة كل لقاء 3 ساعات بإجمالي 24 ساعة لكل دورة. وبحيث يتم المتدرب 168 ساعة لإكمال الدورات السبعة كشرط لحصوله علي الشهادة.
    وللوقوف علي مدي جدية المتدرب، يتم في نهاية كل دورة إجراء إمتحان لتحديد مستوى المتدريبين ويعتبر النجاح وحصول المتدرب على 70% من إجمالي الدرجات شرط لكي ينتقل المتدرب للمستوي الذي يليه وبشرط حضور المتدرب 80 % من إجمالي ساعات الدورة.
    يتم عقد الدورات في المقر التابع لكلية إدارة الأعمال بمبنى رجال الأعمال خلف مبنى الغرفة التجارية بجدة حيث يتوافر بها القاعات المجهزة لعقد تلك الدورات، ويتم توزيع المتدربين علي تلك القاعات بحيث تحتوي كل دورة علي 20 متدرب.
    سوف يتم تدريس البرامج باللغة العربية علي أن يتم تعريف المتدرب بالمصطلحات العلمية باللغة الإنجليزية.
    فيما يلي شرح تفصيلي للموضوعات التي سوف تغطي بكل دورة من الدورات الستة مع بيان الأهداف المرجوة منها:


















    - التعريف بالمحاسبة المالية ودورها في توفير المعلومات
    - المبادئ والمفاهيم والمعايير الأساسية التي تحكم المحاسبة المالية
    - كيفية التسجيل في الدفاتر المحاسبية
    - المعالجة المحاسبية لعمليات المشروعات التجارية
    - إعداد القوائم المالية
    - كيفية إعداد التحليل المالي للقوائم المالية







    تهدف الدورة إلي تعريف المتدرب بماهية المحاسبة المالية ودورها في توفير البياتات والمعلومات لإدارة الشركات والأطراف الخارجية وأهميتها في الحياة الإقتصادية ودورها في إتخاذ القرارات الإستثمارية. كما تهدف الدورة إلي تعريف المتدرب بالمبادئ والفاهيم الأساسية التي تقوم عليها مهنة المحاسبة والتي يؤدي الإلتزام بها إلي قيام المحاسبة المالية بتوفير المعلومات المالية بصورة سليمة.
    ثم توضح الدورة بعد ذلك كيفية التسجيل في الدفاتر المحاسبية مثل دفتر اليومية العامة ودفتر الإستاذ وكيفية ترصيد الحسابات وإعداد الحسابات الختامية الإساسية والتي تشمل الميزانية العمومية وقائمة الدخل. كما تقوم الدورة بتدريب المتدرب علي كيفية التسجيل المحاسبي للعمليات التي تقوم بها الشركات التجارية كي يتمكن المتدرب بربط المفاهيم المحاسبية بهذا النوع من النشاط.
    وأخيرا تقوم الدورة بتعريف المتدرب بأهمية تحليل قائمة المركز المالى وقائمة الأعمال وأهمية تقييم الأداء فى الشركات والمؤسسات والمصانع والمفاهيم الأساسية للرقابة على الأداء لمعرفة مستوى سيولة المنشأة أو ربحيتها أو نشاطها أو قدرتها على الوفاء بالتزاماتها القصيرة الأجل والطويلة الأجل حيث يتمكن المشارك من تنمية مهارته الضرورية لتفسير قوائم المركز المالى وقوائم الدخل بغرض التأكد من الاستخدام الأمثل لمواد المشروع بشكل تتحقق معه الأهداف الرئيسية للمنشأة.















    - المعالجة المحاسبية لتكوين شركات الأشخاص
    - المعالجة المحاسبية لتوزيع الأرباح والخسائر
    - المعالجة المحاسبية للعمليات المتعلقة بتعديل عقد الشركة
    - المعالجة المحاسبية لتصفية شركات الأشخاص
    - المعالجة المحاسبية لإصدار الأسهم في شركات الأموال
    - المعالجة المحاسبية لإصدار السندات وسداد الفوائد






    تتناول الدورة العمليات المحاسبية المتعلقة بشركات الأشخاص وشركات الأموال، حيث تبدأ الدورة بتناول كيفية تكوين شركات الأشخاص والمشاكل المتعلقة بكيفية سداد كل شريك لحصته في رأس المال. ثم يتم التعرف علي العمليات المتعلقة بكيفية توزيع الأرباح والخسائر في نهاية العام والطرق المستخدمة في هذه العمليات. ثم تتناول الدورة بعد ذلك التعديلات التي تشمل عقد شركة الأشخاص من زيادة أو تخفيض رأس المال أو التعديلات التي تشمل انضمام شريك جديد أو انفصال شريك قائم. وتتناول الدورة بعد ذلك لكيفية تصفية شركات الأشخاص وماهي المراحل التي تمر بها.
    وتتناول الدورة أيضا المعالجة المحاسبية لعملية إصدار رأس المال في الشركات المساهمة وإصدار السندات والمعالجة المحاسبية المرتبطة بسداد الفوائد المتعلقة بها.















    - مقدمة عن محاسبة التكاليف والفرق بينها وبين المحاسبة المالية والإدارية
    - المفاهيم الإساسية المستخدمة في محاسبة التكاليف
    - مداخل قياس التكلفة
    - نظم التكاليف المستخدمة في المشروعات الصناعية
    - نظام تكاليف المراحل
    - نظام تكاليف الأوامر
    - الرقابة علي عناصر التكاليف






    تبدأ الدورة بتعريف المتدرب بمحاسبة التكاليف وأهميتها في البيئة التنافسية الصناعية الحديثة ودورها في تحقيق الميزة النسبية للشركات وماهو الفرق بينها وبين المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية وماهي العلاقات المتشابكة بينها البعض. ثم يستعرض البرنامج بعد ذلك لأهم المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في محاسبة التكاليف بحيث تتضمن التعرف علي المداخل المستخدمة في قياس التكلفة مثل المدخل الكلي والمدخل الكلي المعدل والمدخل المتغير والفرق بين كل مدخل منهم وماهي الظروف والحالات التي تستدعي قيام الشركة باختيار أحدهم بدلا من الأخر.
    ثم توضح الدورة بعد ذلك نظم قياس التكلفة المتبعة في الحياة العملية مثل نظام تكاليف الأوامر الإنتاجية ونظام المراحل الإنتاجية وماهي دواعي استخدام كلا منهما في المشروعات الصناعية. وأخيرا تتناول الدورة بالشرح كيفية الرقابة علي عناصر التكاليف من مواد وأجور وتكاليف صناعية غير مباشرة وكيفية إجراء الدراسة والتحليل المناسب للانحرافات التي يتم اكتشافها بهدف معرفة أسبابها والعمل علي اتخاذ القرارات التصحيحية لها.















    - مقدمة عن المحاسبة الإدارية ودورها في بيئة الأعمال الحديثة
    - تحليل العلاقة بين التكلفة والحجم والربح
    - التكاليف الملائمة لإتخاذ القرارات
    - تسعير المنتجات
    - الموازنات التقديرية ودورها في مجال التخطيط
    - كيفية إعداد المزنات التشغيلية
    - كيفية إعداد الموازنات النقدية
    - تخطيط الإستثمارات والموازنات الرأسمالية






    تهدف هذه الدورة إلي تعريف المتدرب بأهمية الدور الذي تلعبه المحاسبة الإدارية في بيئة الأعمال الحديثة التي تتميز بظهور العديد من المفاهيم الإدارية والتي أمتد تأثيرها علي المحاسبة الإدارية مثل مفهوم التوقيت المنضبط ومفهوم الجودة الشاملة وتقوم الدورة أيضا بتعريف المتدرب علي العلاقة بين المحاسبة الإدارية وكلا من المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف.
    ثم تقوم الدورة بشرح أثر العلاقة بين التكلفة والحجم والربح في القرارات الإدارية التي تتخذها الشركة مثل القرارات المتعلقة بإحلال الأصول الثابتة وعملية التصنيع الداخلي لأحدي مكونات المنتج النهائي أم الشراء من الخارج وأيضا القرارات المتعلقة بالتوقف المؤقت أو النهائي لأحد الخطوط الإنتاجية، وتتناول الدورة بعد ذلك دراسة كيفية قيام الشركات بتسعير المنتجات الخاصة بها سواء عن طريق استخدام المدخل الكلي أو المتغير في تلك العملية.
    وأخيرا تتناول الدورة موضوع الموازنات باعتبارها أداة من أدوات التخطيط المستقبلي والرقابي في نفس الوقت حيث يتم التعرض إلي موضوع الموازنات التشغيلية المتعلقة بعناصر التكاليف التي يتكون منها منتج الشركة وهي المواد والأجور والتكاليف الصناعية غير المباشرة، ثم نتناول بعد ذلك الموازنات النقدية والرأسمالية عن طريق إلقاء الضوء علي دورها وأهميتها في الحياة العملية.














    - طبيعة المراجعة وانواعها وأهمية كل نوع منها
    - معايير المراجعة التي تحكم المراجعة الخارجية
    - مسؤولية المراجع الخارجي
    - الجوانب الفنية لعملية المراجعة
    - إجراءات التحقق من عناصر الميزانية العمومية
    - إجراءات التحقق من عناصر قائمة الدخل
    - تقرير المراجع الخارجي






    تهدف هذه الدورة إلي شرح طبيعة مهنة المراجعة وأبعادها وأهميتها بالنسبة للشركة وللملاك والمستثمرين ودورها في تحقيق الاستقرار في أسواق رأس المال، ويتم أيضا التعرف علي أنواع المراجعة من مراجعة خارجية وداخلية والتعرف علي معايير المراجعة التي تحكم الأداء المهني للمراجع الخارجي وكيفية إعداده لتقرير المراجعة. وأيضا التعرف علي مسؤوليات المراجع الخارجي التي أقرتها الهيئات العلمية الدولية. ويتم أيضا التعرض إلي الجوانب الفنية لعملية المراجعة وإجراءات التحقق والتي تشمل عناصر الميزانية العمومية وعناصر قائمة الدخل. ثم تتناول الدورة بعد ذلك لأنواع تقرير المراجع الخارجي وماهي الحالات التي المناسبة لإصدار كل نوع منها.
















    - المراجعة الداخلية وعلاقتها بالمراجعة الداخلية
    - الاتجاهات الحديثة في المراجعة الداخلية
    - الرقابة الداخلية الحديثة ودر المراجعة الداخلية
    - الرقابة الداخلية والمشاكل التي تواجهها في الواقع العملي
    - دور لجان المراجعة في دعم فعالية الرقابة الداخلية






    من خلال هذه الدورة يتم تعريف المراجعة الداخلية والتعرف علي المعايير التي تحكم عمل المراجعين الداخليين بالشركات ودراسة العلاقة بينها وبين المراجعة الخارجية مع التركيز علي دور المراجعة الداخلية في الحد من الانحرافات المالية.
    ثم يتم تناول الاتجاهات الحديثة في المراجعة الداخلية والتي تشمل البعد الاقتصادي الذي يمكن أن تضيفه في الواقع العملي داخل الشركات. ثم تتناول الدورة مفهوم الرقابة الداخلية وأهميته ودوره داخل الشركات، وماهي مكوناته الأساسية ودور المراجعة الداخلية من خلال هذا المفهوم. ثم يتم التعرض إلي المشاكل العملية التي تواجه هذا المفهوم في الواقع العملي. وأخيرا، يتم التعرف علي دور لجان المراجعة في دعم فاعلية الرقابة الداخلية وزيادة استقلالية وظيفة المراجعة الداخلية بالشركة.













    - أهمية الحاسب الألي في مجال المحاسبة
    - كيفية التسجيل المحاسبي بإستخدام الحاسب
    - كيفية إعداد الحسابات المالية بإستخدام الحاسب
    - تطبيق نظم التكاليف في المشروعات الصناعية بإستخدام الحاسب
    - إعداد الموازنات التخطيطية بإستخدام الحاسب
    - تحليل التكاليف والمنافع بإستخدام الحاسب






    تهدف الدورة إلي التعريف بدور الحاسب الآلي في المحاسبة وماهي الفوائد الخاصة باستخدامه في المحاسبة بجميع فروعها سواء المالية والإدارية وأيضا محاسبة التكاليف ويشمل ذلك التعرف علي كيفية التسجيل المحاسبي باستخدام الحاسب وكيفية أعداد الحسابات المالية الختامية عن طريقه مثل الميزانية العمومية وقائمة الدخل.
    وتتناول الدورة بعد ذلك لكيفية تطبيق نظم التكاليف الشائعة الإستخدام في الواقع العملي مثل نظام الأوامر الإنتاجية ونظام المراحل باستخدام الحاسب، وأيضا تقوم الدورة بشرح كيفية إعداد الموازنات التخطيطية باستخدام الحاسب وهي الموازنات التشغيلية والرأسمالية والنقدية.
    وأخيرا تقوم الدورة بشرح كيفية تطبيق تحليل التكاليف والمنافع عن طريق الحاسب والذي يساعد المحاسب الإداري في اتخاذ الفرارات المتعلقة بالأمور التشغيلية للشركة مثل نقطة إعادة الطلب والحجم الاقتصادي للطلبية. وأيضا القرارات المتعلقة بشراء أو الاستغناء عن الأصول الثابتة.


  2. #2
    الصورة الرمزية alaa44
    alaa44 غير متواجد حالياً عضو
    المشاركات
    5
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد: شهادة التخصص في المحاسبة

    شكراااااااااااااااااااااا اااااااا جزيرااااااااااااااا


موضوعات ذات علاقة
معلومات عن شهادة cia
لقد تم تصميم شهادة المراجع الداخلى المعتمد Auditor/CIA Certified Internal من قبل معهد المدققين الداخليين Institute of Internal Auditors – IIA... (مشاركات: 2)

كيف أتقدم للإمتحان فى شهادة cma؟
للتقدم للإمتحان فية بعض الخطوات اللي لازم تعملها وهي :1- ترجم شهادة البكالوريوس إلى اللغة الإنجليزية عن طريق إستخراج نسخة من إدارة الجامعه باللغة... (مشاركات: 0)

تأثير التخصص القطاعي على جودة المراجعة
أثر التخصص القطاعي على جودة المراجعهكان للتخصص القطاعي في الفتره الكبيره عظيم الأثر في جودة المراجعه ذلك للتطور الهائل في شكل المنشأت والتطور ... (مشاركات: 0)

تاثير التخصص القطاعي للمراجع علي جوده المراجعه
ماهو تاثير التخصص القطاعي للمراجع علي جوده المراجعه أثر التخصص القطاعي على جودة المراجعهكان للتخصص القطاعي في الفتره الكبيره عظيم الأثر في جودة... (مشاركات: 0)

منحة شهادة معايير المحاسبة الدولية ifrs
شهادة معايير المحاسبة الدولية IFRS تعقد فى نقابة التجاريين (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية