النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: مدخل بسيط للمراجعة

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 73 مرة في 63 مشاركة

    مدخل بسيط للمراجعة

    مدخل بسيط للمراجعة


    ينظر للمراجعة على أنها عملية جمع وتقييم وفحص واختبار الأدلة عن البنود الواردة بالقوائم المالية لتحديد مدى التوافق مع المعايير المقررة سلفاً والتقرير عنها ويجب آداء المراجعة بواسطة شخص كفء ومستقل ..


    والمقصود بالمعايير المقررة سلفاً هي المعايير التي يجب أن تتوفر ليتمكن المراجع من تقييم المعلومات وعادةً ما تكون المراجعة، لمعلومات تقاس كمياً مثل القوائم المالية، والغرض من المراجعة، هو تحديد مدى الاتفاق بين القوائم المالية والمعايير المقبولة والمتعارف عليها، ويقوم المراجع أيضاً بمراجعة المعلومات الوصفية عن فعالية النظام الآلي، وكفاءة العمليات الإنتاجية. وهنا يصعب تحديد معايير معينة تُعد قياساً لمثل هذا النوع من المراجعة، وتكون هذه المعايير بالاتفاق بين المراجع والمؤسسة موضع المراجعة، وبالنسبة لفعالية الحاسب الآلي فتكون في عدم وجود أخطاء في المُدْخَلات والمُخْرَجات.


    أما في ما يخص الأدلة، فهي المعلومات المستخدمة لتحديد مدى اتفاق القوائم المالية التي تمت مراجعتها مع المعايير التي تتمثل في المبادئ المحاسبية المقبولة والمتعارف عليها، حيث هناك أشكال عدة للأدلة مثل: الشهادات الشفهية للعميل والمصادقات من الأطراف الأخرى مثل المدينين وملاحظات المُرَاجِع.


    ويجب ان يكون حجم الأدلة كافٍ لإتمام عملية المراجعة بشكل ملائم ويعد تحديد نوعية وحجم الأدلة الضرورية وتقييم مدى اتفاقها مع المعايير المقبولة والمتعارف عليها هو القاعدة لعملية المراجعة.


    أما عن الشخص الكفء المستقل فيجب أن يكون مؤهلا ليتمكن من فهم المعايير التي يجب استخدامها وكفئا ليتمكن من تحديد أنواع وحجم الأدلة التي يجب جمعها ليتوصل إلى استنتاج ملائم بعد اختبار الأدلة ويجب أن يكون الشخص مستقلاً بالرغم من انه لا يوجد استقلال مطلق أو تام إلا انه يجب أن يكون هدفاً يتم تحقيقه بالدرجة الضرورية المطلوبة التي تطلبها معايير المراجعة.


    وأما في ما يخص التقرير فيعد التقرير المرحلة النهائية لعملية المراجعة وهو أداة لتوصيل النتائج لمستخدمي المعلومات المحاسبية.


    وبالرغم من اختلاف التقارير إلا أنها تهدف إلى توضيح مدى الاتفاق بين المعلومات ومعايير المراجعة. وهناك أنواع للتقارير، فقد يكون تقريراً فنياً وهو عن مدى اتفاق القوائم المالية مع المبادئ المحاسبية المقبولة والمتعارف عليها وقد يكون تقريراً شفهياً في حالة المراجعة التشغيلية عن مدى فعالية قسم صغير.


    وهناك ثلاثة أنواع للمراجعة
    النوع الأول : مراجعة القوائم المالية
    وهي التي تتم على القوائم المالية للتأكد من أنها تتفق مع المعايير والتي تتمثل في المبادئ المحاسبية المقبولة والمتعارف عليها.


    النوع الثاني :المراجعة التشغيلية
    هي التي تتم من خلالها تقييم الكفاءة والفاعلية في المؤسسة حيث يتم محاولة التأكد من فاعلية النظام الآلي في المؤسسة موضع المراجعة أو فاعلية التسويق وكذلك كفاءة العاملين بالمؤسسة وتعد كيفية أداء االمراجعة التشغيلية والتقرير عنها أمراً صعباً خاضعاً لرأي المراجع الشخصي العائد لخبرته الشخصية وغير موضوعي إلى حد كبير.
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
كشف رواتب بسيط جدااا
اتمنى لكم الفائدة اخواني المحاسبين (مشاركات: 2)

مدخل خطر الاعمال للمراجعة
مقدمة مع تزايد النشاط الاقتصادي وتطور الأعمال تتطور المراجعة وتتغير بشكل مستمر. وهذا التطور يتطلب تعديل الطرق و الإجراءات مع تطور في المنهجيات والتي... (مشاركات: 0)

عقد بيع بسيط Contract of sale ( مترجم)
نموذج عقد بيع مبسط بين طرفين يصلح للعديد من الأغراض . ***من النماذج المفيدة : نموذج تتبع نفقات (مترجم) (مشاركات: 0)

عرض بسيط و مختصر لطبيعة الاصول
مقدمة عن الأصول ، عرض مختصر و مبسط http://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=3yYZuPf2B9o (مشاركات: 0)

لا تستهين باى شخص مهما كان بسيط
صاحب مصنع صابون لمشكلة كبيرة اصابت سمعة مصنعه وهددته بخسارة كبيرة وكانت المشكلة عبارة عن ان بعض علب الصابون الذى ينتجه تكون فارغة بسبب سرعة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية