النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: تعريف خطاب الضمان

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 72 مرة في 62 مشاركة

    تعريف خطاب الضمان

    تعريف خطاب الضمان :
    خطاب الضمان عبارة عن محرر صادر من البنك بناء على طلب أحد عملائه يضمن البنك بموجبه هذا العميل (أو أي شخص آخر يعينه في طلبه) قبل جهة معينة (المستفيد) فى حدود مبلغ معين يذكر بالخطاب وذلك تأمينا وضمانا لغرض معين ومحدد فى صلب الخطاب .
    ويتعهد البنك بموجب خطاب الضمان الصادر منه بأن يدفع للجهة المستفيدة عند أول طلب منها وبدون أى معارضة من جانب العميل أو من أى جانب أخر مبلغ لا يتجاوز قيمة خطاب الضمان بدون عائد مدفوع على أن ترد المطالبة من المستفيد فى موعد لا يتعدى تاريخ سريان الضمان .
    ويعتبر التزام البنك فى خطاب الضمان التزاما عرضياً بمعنى أن احتمال قيام البنك بدفع القيمة ليس أمرا حتميا فالقاعدة العامة أن يوفى عميل البنك بالتزامه تجاه الجهة المستفيدة ثم يعاد خطاب الضمان للبنك بعد انتهاء الغرض منه والاستثناء هو إلا يتمكن العميل من الوفاء بالتزامه تجاه الجهة المستفيدة ، الأمر الذى يترتب عليه مطالبة الجهة المستفيدة للبنك بالوفاء بقيمة خطاب الضمان ويمكن القول أن حق الجهة المستفيدة فى خطاب الضمان ينشأ فور استلامها وقبولها لخطاب الضمان غير أنه لا يكون أمراً نافذاً إلا إذا أخل العميل المضمون بالتزاماته التى من أجلها صدر خطاب الضمان .
    الأطراف التى تربطها خطابات الضمان :
    - الطرف الأول : البنك مصدر خطاب الضمان .
    - الطرف الثانـى : العميل طالب إصدار خطاب الضمان .
    - الطرف الثالـث : الجهة المستفيدة من خطاب الضمان .
    وترتبط الأطراف الثلاثة بالعلاقات الآتيـــــــــة :-
    1- علاقة أولى بين العميل طالب إصدار خطاب الضمان والمستفيد منه :-
    وهى علاقة الالتزام موضوع الضمان ويحكمها عقد التوريد او المقاولة او اى علاقة قانونية أخرى والبنك ليس طرفا فى هذه العلاقة ويعتبر خارجا عن نطاقها بمعنى ان ضمانته قاصرة على سداد المبلغ موضوع الضمان بمجرد طلب المستفيد ولا تتطرق الى العقد ذاته وبالتالي فهو ليس ملزما على اى وجه من الوجوه بتنفيذ الالتزام موضوع التعاقد المضمون إذا لم يتمكن العميل من تنفيذه.
    2- علاقة ثانية بين العميل والبنك :-
    وهى علاقة ضمان البنك للعميل لدى الجهة المستفيدة بموجب الخطاب الذى يصدره ويحكم هذه العلاقة بين العميل والبنك عقد إصدار خطابات الضمان وكذا طلبات الإصدار التى توقع عند إصدار كل خطاب ضمان على حده .
    3- علاقة ثالثة بين البنك والمستفيد :-
    وهى التى تنشأ من تعهد البنك فى خطاب الضمان الذى يلزمه بدفع قيمة الخطاب او جزء منه للمستفيد عند أول مطالبة خلال سريان مفعول الضمان دون أية معارضة من جانب العميل او اى جانب آخر ويحكم هذا التعهد النص الوارد فى خطاب الضمان .
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
سجلات خطاب الضمان
أولا/سجل الأساس/يسجل فيه مبالغ وتفاصيل جميع خطابات الضمان التي يصدرها الفرع بصورة متسلسلة حسب تواريخ إصدارها التي تحتوي جميع المعلومات المتعلقة... (مشاركات: 0)

خطاب الضمان النهائي
خطاب الضمان النهائي final letter of guaraantee (performance gtee) و هذا الضمان يتعين أن يقدمه من يرسو عليه العطاء بغرض ضمان حسن تنفيذ الإرتباطات... (مشاركات: 0)

ما هو تعريف خطاب الضمان أو الكفالة
خطابات الضمان هي تعهد كتابي صادر من البنك بناء على طلب احد عملائه يقر فيه بأن يدفع قيمة للجهة الصادر لصالحها في حالة المطالبة بسداد قيمته دون... (مشاركات: 0)

ما هو تعريف خطاب الضمان ؟
ما هو تعريف خطاب الضمان أو الكفالة letter of guarantee عرف السيد الدكتور : صفا محمود السيد كلية تجارة سوهاج جامعة جنوب الوادي خطابات الضمان بأنها... (مشاركات: 0)

ما هو خطاب الضمان ؟
خطاب الضمان خطابات الضمان هى مبلغ تامين نودعه فى البنك ( نظريا ) لحساب المالك لضمان جديه التعامل وحسن التنفيذ ولا يحق للمالك ان يصرفه كله او... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية