النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: أساليب الرقابة الداخلية في نظم المعلومات المحاسبية الإلكترونية

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 72 مرة في 62 مشاركة

    أساليب الرقابة الداخلية في نظم المعلومات المحاسبية الإلكترونية

    أساليب الرقابة الداخلية
    في نظم المعلومات المحاسبية الإلكترونية




    تعد إجراءات الرقابة اكثر أهمية في نظم المعلومات المحاسبية الإلكترونية عن تلك المتبعة في نظم اليدوية لعدة أسباب أهمها :
    1. يتم معالجة قدر كبير من البيانات المحاسبية بواسطة الكومبيوتر يفوق تلك التي تعالج يدوياً مما ينتج عنه زيادة احتمال ارتكاب أخطاء .
    2. يتم جمع ومعالجة وتخزين بيانات العمليات المحاسبية في صورة غير قابلة للقراءة لا يمكن للإنسان مراقبة هذه البيانات والتحقق من دقتها وموضوعيتها والتي كان يسهل إجرائها تحت النظام اليدوي للمعلومات المحاسبية .
    3. يصعب تتبع مسار التدقيق مما قد يترتب عليه احتمال قيام الموظفين غير الأمناء باختلاس مبالغ طائلة من الوحدات الأقتصادية التي يعملون بها .


    مفهوم وأساليب الرقابة على التطبيقات
    يطلق مصطلح "أساليب الرقابة على التطبيقات" على تلك الأساليب المستخدمة في نظم المعلومات المحاسبية الإلكترونية، وهي تتعلق بوظائف خاصة يقوم بأدائها قسم معالجة البيانات إلكترونيا ، وتهدف إلى توفير درجة تأكد معقولة من سلامة عمليات تسجيل ومعالجة البيانات وإعداد التقارير. وهناك عدد من الإجراءات والسجلات التي يمكن أن تؤثر على أساليب الرقابة على التطبيقات.
    وتقسم غالباً أساليب الرقابة على التطبيقات إلى ثلاثة مجموعات وهي : أساليب الرقابة على المدخلات وأساليب الرقابة على معالجة البيانات وأساليب الرقابة على المخرجات.


    1. أساليب الرقابة على المدخلات Input control :
    وتهدف إلى توفير درجة تأكد معقولة من صحة اعتماد البيانات التي يتسلمها قسم معالجة البيانات EDP بواسطة موظفي مختص ومن سلامة تحويلها بصورة تمكن الكمبيوتر من التعرف عليها . ومن عدم فقدانها أو الإضافة إليها أو حذف جزء منها أو طبع صورة منها أو عمل أي تعديلات غير مشروعة في البيانات المرسلة حتى وان كان ذلك من خلال خطوط الاتصال المباشرة . وتشمل أساليب الرقابة على المدخلات على تلك الأساليب التي تتعلق برفض وتصحيح وإعادة إدخال البيانات السابقة رفضها .
    2. أساليب الرقابة على معالجة البيانات Processing control :
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
المقومات المحاسبية لنظام الرقابة الداخلية
–المقومات المحاسبية تتمثل هذه المقومات في وجود نظام محاسبي سليم يكفل المحاسبة عن كافة أنشطة المنشأة وإعداد قوائمها المالية وتحقيق الرقابة... (مشاركات: 0)

دوره إدارة نظم المعلومات المكتبية والأرشفة الإلكترونية من itcc
بشهادة معتمدة دولياً يتشرف المركز الدولي للتدريب والاستشارات – ITCC بان يعلن لسيادتكم بدء التسجيل فى دوره : إدارة نظم المعلومات المكتبية... (مشاركات: 0)

مصادر المعلومات لتقييم نظام الرقابة الداخلية
من أجل فهم نظام الرقابة الداخلية والتحقق من أن النظام مصمم بشكل كافي ومناسب وأن النظام يعمل بفعالية يقوم المدقق بالإجراءات التاليـــة: أ*- مراجعة... (مشاركات: 0)

أثر تكنولوجيا المعلومات في نظام الرقابة الداخلية والامور المالية
كان مفهوم الرقابة الداخلية ضيقاً يهدف فقط إلى الحماية النقدية باعتبارها هي أكثر أصول المؤسسة تداولاً وقد وضعت مجموعة من الإجراءات والضوابط للمراقبة... (مشاركات: 0)

أساليب ووسائل الرقابة
أساليب ووسائل الرقابة :- - الملاحظة والمشاهدة - المراجعة والفحص والتفتيش - الحوافز والجزاءات - النظم والتعليمات و أهمها الموازنة العامة للدولة .... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية