النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: إجراءات المراجعة الداخلية للمدفوعات

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 73 مرة في 63 مشاركة

    إجراءات المراجعة الداخلية للمدفوعات

    إجراءات المراجعة الداخلية للمدفوعات


    أدى التطور العلمى والنمو المتزايد فى مجالات النشاط الإقتصادى إلى كبر حجم المشروعات وتشعب أعمالها ووظائفها وصعوبة إداراتها وتعدد مشاكلها ،وقد ساير ذلك تطور فى مفهوم وأهداف وأساليب المراجعة الداخلية للتأكد من فاعلية الرقابة الداخلية وكلما كبر حجم المشروع إزدادت الحاجة إلى توافر نظام مراجعة داخلية فعال والتى يجب أن تمارس على كل أوجه نشاطات المشروع إذ أن وجودها أصبح أمراً ضرورياً وحتمياً لكل عملية من عمليات المشروع كالعمليات النقدية مثلاً والتى تحتاج لمراجعة بغرض إكتشاف أية إختلاسات أو تلاعب بها وتتمثل إجراءات المراجعة الداخلية للنقدية على وجهين وهى :-
    1- مراجعة المقبوضات .
    2- مراجعة المدفوعات .
    وتنصب الدراسة فى هذا البحث على الوجه الثانى لما له من أهمية بالغة لأنه عندما لايوجد نظام سليم للمراجعة الداخلية فإنه لايتم إكتشاف التلاعب والأختلاسات مما يشجع ذوى النفوس المريضة فى الإستفادة من نقاط الضعف الموجودة فى النظام ومن ثم زيادة الإختلاسات والتلاعب فى النقدية .
    وقد أشتملت الدراسة على جانبين جانب نظرى وجانب عملى .
    1-الجانب النظرى يحتوى على فصلين :-
    يختص الفصل الأول بالمراجعة الداخلية ويحتوى على ثلاثة مباحث ، المبحث الأول يحتوى على مفهوم المراجعة الداخلية وتطورها واهدافها ، والمبحث الثانى يحتوى على خصائص المراجعة الداخلية ومزاياها وإجراءات عمل المراجعة الداخلية ،أما المبحث الثالث فيحتوى على مفهوم إستقلال المراجع الداخلى والفرق بين المراجعة الداخلية والمراجعة الخارجية ومدى إعتماد المراجع الخارجى على المراجع الداخلى .
    ويختص الفصل الثانى بالمدفوعات ويحتوى على ثلاثة مباحث يختص المبحث الأول بمفهوم المدفوعات، والمبحث الثانى يحتوى على أنواع المدفوعات ،أما المبحث الثالث فيحتوى على كيفية قياس المدفوعات وإجراءات المراجعة الداخلية للمدفوعات النقدية .


    2- الجانب العملى يحتوى على فصلين :-
    يختص الفصل الثالث بإجراءات المراجعة الداخلية للمدفوعات ويحتوى على ثلاثة مباحث . المبحث الأول يحـــتوى عـــلى نبــذة مختــصرة عــن المؤسســة الوطــنية للنفط أما
    المبحث الثانى فيحتوى على موقع وظيفة التدقيق الداخلى فى الهيكل التنظيمى للمؤسسة أما المبحث الثالث فيحتوى علىدراسة تطبيقة لإجراءات المراجعة الداخلية للمدفوعات فى المؤسسة الوطنية للنفط .
    أما الفصل الرابع فيحتوى على مبحثين ،يختص المبحث الأول بالنتائج والمبحث الثانى بالتوصيات


    الفصل الأول :- المراجعة الداخلية


    المبحث الأول :- مفهوم المراجعة الداخلية وتطورها
    المبحث الثانى:- إجراءات عمل المراجعة الداخلية
    المبحث الثالث:- مدى إعتماد المراجع الخارجى على المراجع الداخلى
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
المراجعة الداخلية
كيف يتم نظام جيد للمراجعة الداخلية للمبيعات فى مصنع (مشاركات: 0)

إجراءات الرقابة الداخلية
ان اجراءات الرقابة تخدم عمل المدقق في تقييم المخاطروتقديرها ووضع التصور لها مما تمكنه من تحديد الاعتماد على النظام . أولا : إجراءات فهم الرقابة... (مشاركات: 0)

معيار المراجعة المصري رقم (610) دراسة عمل المراجعة الداخلية
معيار المراجعة المصري رقم (610) دراسة عمل المراجعة الداخلية المحتويــات الفقرات المقدمة 1-4 (مشاركات: 0)

إجراءات المراجعة للتكاليف في الشركات الصناعية
إجراءات المراجعة للتكاليف في الشركات الصناعية. أولاً: الأهداف A صحة ودقة قيم المبالغ (مشاركات: 0)

المراجعة الداخلية و المراجعة الخارجية
المراجعة من حيث الجهة التي تقوم بها تقسم المراجعة من حيث الجهة التي تقوم بها إلى نوعين : · مراجعة خارجية · مراجعة داخلية أ- المراجعة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية