ما هو ربح المخزون Inventory Profit؟



ربح المخزون هو زيادة فى قيمة العنصر المنتمى إلى المخزون لفترة من الوقت. على سبيل المثال : إذا تم شراء شراء المخزون بتكلفة 100 $ و قيمته السوقية فى العام التالى هى 125 $ ...إذاً فقد تحقق بذلك ربح مخزون بقيمة 25 $ .



هناك اثنين من الأسباب الممكنة لربح المخزون ألا وهى :



* زيادة فى القيمة Appreciation :



قيمة السوق لعنصر المخزون ربما يزيد مع الوقت . هذا شائع أكثر عندما تكون السلع فى المخزون . ربما تقوم الشركة بتوليد ربحاً من خلال المضاربة ، أو امساك العنصر فى المخزون على أمل أن ترتفع قيمته السوقية.



* التضخم Inflation :



عندما تنحدر قيمة العملة التى يحتسب بها المخزون ، لذلك مبلغ العملة مطلوباً إذا كان هناك شخصاً ما يحتاج إلى شراء المخزون المتزايد .

التضخم هو سبب شائع لربح المخزون فى نظام تكلفة المخزون المعروف ب FIFO الوارد أولاً الصادر أولاً
. حيث تكلفة العناصر الأقدم فى المخزون تضاف إلى تكلفة البضائع المباعة عندما يتم استهلاك الوحدات . حيث أن العناصر الأقدم فى المخزون يكن لها التكلفة الأكثر انخفاضاً فى بيئة التضخم. و هذا ما سيؤدى إلى ربح الخزون.


إذا كان المخزون مداراً بطريقة جيدة فإن معدل دورانه سيكون جيداً ، مما يعنى أن هناك القليل لأن يتحقق ربحاً فى المخزون ...و بالعكس نجد أن المخزون الذى له معدل دوران منخفض يحظى بفرصة أكبر فى توليد الربح ، حيث يمر عليه المزيد من الوقت قبل أن يتم استهلاكه .



واقعياً ... هناك على الأقل فرصة جيدة بالنسبة لقيمة المخزون لأن تنخفض مثلما هو الحال مع قيمته لأن تزيد.
من الأفضل عند مراجعة أداء الشركة أن يُترك ربح المخزون جانباً من أجل تحديد مبلغ الربحية المتولد عبر العمليات الفعلية . لأن ربح المخزون بند غير أساسي لا يتحقق دائماً .

اقرأ أيضاً ... معدل دوران المخزون Inventory Turnover Ratio