التسعير المحمل/ تسعير الامتصاص
Absorption Pricing هو أسلوب يتم بموجبه تحديد الأسعار ، و بمقتضاه يتضمن السعر جميع التكاليف المتغيرة Variable Costs المرتبطة به . إلى جانب حصة جميع التكاليف الثابتة Fixed Costs . هذا هو التغير فى مفهوم إجمالى التكاليف بالإضافة إلى التسعير. و طبقاً لذلك يتم احتساب التكلفة الإجمالية ضمن المنتج ، ولكن الربح ليس بالضرورة و أن يكون موظفاً فى السعر . و قد سمى المصطلح بذلك لأن جميع التكاليف تكن مفعله و ممتصة بمجرد تحديد السعر النهائى.


حساب التسعير المحمل لوحدة الفرد تتم بقسمة إجمالى المصروفات و التكاليف الإدارية على عدد الوحدات التى تم انتاجها ، ثم إضافة النتيجة إلى التكلفة المتغيرة لكل وحدة ...و الصيغة الحسابية كالتالى :


Variable cost per unit + ((Total overhead + administrative expenses)/Number of units
produced)


التكلفة المتغير لكل وحدة + ( إجمالى المصروفات الإضافية + المصروفات الإدارية ) / عدد الوحدات المنتجة

قد تشتمل الصيغة أيضاً على عنصر أخر للمكسب حسبما تقرر الشركة.


التسعير المحمل يُستخدم للحصول على سعر لمنتج على المدى الطويل من أجل دفع جميع النفقات . و بذلك يضمن العمل الحفاظ على معدل ربحية على المدى الطويل.


أى تغير فى مفهوم التسعير المحمل يطلق عليه أيضاً تسعير امتصاص الشحن أو التسعير على أساس تحمل الشحن freight absorption pricing ...الذى بحسبه يقوم بائع البضائع بتحميل تكلفة الشحن على المشترى عند حساب سعر المنتج.


مزايا تسعير الامتصاص Absorption Pricing Advantage


فيما يلى اثنين من المزايا الخاصة بتسعير الامتصاص :


· البساطة : يسهل الحصول على سعر المنتج باستخدام هذة الطريق. حيث يتم الإعتماد على صيغة حسابية بسيطة . لا يلزم لها تدريب احترافى.



  • الربح المحتمل : طالما أن تقديرات الميزانية تًستخدم للحصول على السعر ليكون صحيحاً ، فعندما تتم إضافة هامش الربح . فانه ستصبح هناك احتمالية لكسب ربح ، إذا ما تم استخدام هذا الأسلوب لحساب الأسعار.




اقرأ المزيد ... عيوب تسعير الامتصاص