فى كل عام ، وفى كل شهر ، وع كل يوم يجب أن تفكر فى أن تصبح أكثر انتاجية . أن تفعل الكثير بأقل مجهود فهذا يسهل عليك كثيراً أن تتعايش مع التدهور الاقتصادى الذى يشهده العالم اليوم . كل ما تحتاج إليه هو التغيير من عادات عملك التى لها أثراً مباشراً على الانتاجية لديك و لدى فريق عملك.


1- ضع قائمة المتابعة ...أنت من بإمكانه إدارة يومه بشكل صحيح ، فعندما يطلب منك أحد القيام بشئ ضعه على لائحة المتابعة الخاصة بك . ضع الجدول المناسب لك.


2- ابتعد عن بريدك الإلكترونى فقط قم بمعاينته من مرتين إلى ثلاث مرات فى اليوم و لا تصبح أثيراً له.


3- اقترب أكثر من العالم الرقمي ...بمعنى أن التكنولوجيا سهلت علينا الكثير و الكثير من الأشياء لا سيما فى إتمام مهام العمل ، لذلك ابتعد قدر الإمكان عن السجلات و الأوراق و الطرق التقليدية فى العمل ، حتى أن هذا أوفر لك من حيث التكاليف.


4- تعلم ما هى خدمة RSS و استخدمها . فهذا سوف يجعل منك شخصاً بارعاً فى عالم الأعمال .


5- توقف عن البحث على الملفات و البيانات ...توقف عن هذا الأن و حاول أن تجد طريقة لتنظيم ملفاتك و قاعدة البيانات و إن كنت لا تعرف كيف ؟ فابحث على من يمكنه مساعدتك بين فريق عملك أو من خارجه.


6- عندما تجد أن الأمور أصبحت معقدة فلا تتمسك بمقعدك خلف المكتب ، ولكن اذهب للتمشي قليلاً أو تحدث مع صديق لك ، و عندما تعود ستشعر بأن الأمور أصبحت أبسط كثيراً و بأنك قادراً على حلها.


7- استخدم المختصرات و تعلم الطرق اتى يمكنك حفظ وقتك بها من خلال الكمبيوتر.


8- تحدث مع فريقك ...تبحث دائماً عن طرق تقتطع بها بعض من التكاليف ...أليس كذلك؟ نظم جدول الأن للإلتقاء مع فريق أو فرق العمل لديك بشركتك و تحدث معهم بصراحة عن الممارسات السلبية التى تعطل من سير العمل و تعوق المهام و الإنتاجية .


9- اجتمع مع زملاء عملك و اقترحوا معاً أساليب تعزيز انتاجية العمل وضع معهم هدف للوصول إليه .


10- ضع قائمة توضيحية تحلل بها المهام التى قمت بتنفيذها بالفعل ، أو الأخرى التى تمثل عائقاً أمامك ، أو تلك المهام التى أوشكت على الانتهاء.


*** من الموضوعات ذات الصلة :