قائمة الدخـل (Income Statement)
قائمة الدخل التي تعرف باسم قائمة نتائج الأعمال هي جزء لا يتجزأ من القوائم المالية التي تصدرها الشركة. ومن المتبع فإن الأداء يقاس بنجاح الشركة في تحقيق هوامش أرباح وصافي أرباح تعرف من قبل المستثمرين ومجتمع الأعمال باسم "صافي الدخل" (Bottom-Line). وبموجبها فإنه حتى وقت قريب كانت قائمة الدخل تُعطى الأهمية القصوي مقارنةً بالقوائم المالية الأخرى. وقد كانت القوة الدافعة وراء تحركات أسعار الأسهم على نحو كبير هي النمو في صافي الدخل الذي تعلنه الشركات.

صافي المبيعات / الإيرادات (Net Sales / Revenues) هو إجمالي الإيرادات التي تحققها الشركة ناقصا أي بدلات وخصومات وعوائد. ويعتبر هذا الرقم رئيسي في القوائم المالية وهو الأساس لكثير من الحسابات والتحليلات. وحيث أن المبيعات هي مؤشر على نجاح أعمال الشركة فإن اتجاه هذا الرقم يعتبر مؤشرا هاماً لأداء الشركة. كما يبين إتجاه هذا الرقم القدرة التسويقية لبيع المنتج.

تكلفة البضائع المُباعة (Cost of Goods Sold) أو تكلفة المبيعات هي واحدة من أكبر المصاريف المخصومة من الإيراد, كما إن تكلفة تصنيع البضائع التي بيعت تدعى تكلفة المبيعات. ولأن هذا الرقم مهم فإنه يجتذب اهتمام الإدارة والمحللين. ومما تجدر ملاحظته أن رقم حجم تكلفة المبيعات يتفاوت من صناعة إلى أخرى.

إجمالي الربح (Gross Profit) يتم الوصول إليه عن طريق طرح تكلفة المبيعات والتكاليف المباشرة من صافي إيراد المبيعات خلال فترة التقرير. وهذا الرقم هو أول مقياس ربحية يتعلق بالعمليات. وإجمالي الربح كنسبة مئوية من المبيعات هو هامش ربح أولي. وإجمالي الربح هو أيضا مقياس لنشاط معين يتأثر بالمنتج وطبيعة الصناعة.

المصاريف (النفقات) (Expenses) هي المصاريف التي يتم تكبدها خلال التشغيل ضمن فترة التقرير محسوبة على أساس الاستحقاق. وهذا يشمل البيع والتوزيع والمصاريف الإدارية والاستهلاك والإطفاء. وتعطى التفاصيل استنادا إلى الغرض المطلوب من التقرير.

الدخل من العمليات الرئيسية (Income from Main Operations) هو مؤشر رئيسي على الأداء التشغيلي العام للشركة. ويتم الحصول على هذا الرقم بعد خصم مصاريف التشغيل من إجمالي الأرباح. وحيث أن هذا الرقم يستثني البنود غير التشغيلية والضرائب فإن له أهمية خاصة. ويكشف هذا الرقم عن قوة الأرباح التشغيلية.

الإيرادات والمصاريف الأخرى (Other Revenues and Expenses) هي ذات طبيعة غير تشغيلية وجميع البنود فيها غير متكررة. وهي تشتمل على إيرادات ومصاريف الفوائد، وإيرادات الإيجارات، الربح/الخسارة من مبيعات الموجودات الثابتة.

الدخل من العمليات المستمرة (Income from Continuing Operations) يشير إلى الأرباح المتحققة من أنشطة الشركة المستمرة.

العمليات المنتهية (Discontinued Operations) توضح نتائج العمليات المنتهية بعد بند الأرباح قبل الضرائب. ويتم إظهار تفاصيل الخسارة أو الربح إلى جانب نتائج العمليات المنتهية.

الدخل/(الخسارة) قبل البنود غير العادية
البنود غير العادية تظهر مستقلة تحت بند إيرادات ومصاريف أخرى. وهذه البنود تختلف كثيراً عن نشاطات الأعمال المعتادة والمتوقع عدم تكرارها دائماً.

الدخل /(الخسارة) قبل الضريبة/ الزكاة هو الربح المتحقق قبل خصم ضريبة الدخل/الزكاة.

ضريبة الدخل / الزكاة المصاريف الضريبية أو الزكاة على الربح المكتسب الخاضع للضريبة أو الزكاة.

صافي الدخل/(الخسارة) عن السنة هو رقم الأرباح الكلية للشركة بعد الأخذ بعين الاعتبار كل الإيرادات والمصاريف التي تم تكبدها خلال فترة التقرير