الخارجيين الرئيسيين عند اتخاذ قرارات تتعلق بمنشأة معينة أحد أهم أهداف القوائم المالية كما نص على ذلك في فقرة أهداف القوائم المالية. وتعتبر قائمة الدخل أحد القوائم الرئيسية التي تساعد على تحقيق هذا الهدف ، حيث تقدم هذه القائمة معلومات مفصلة عن العناصر والبنود التي أدت إلى تغير صافي أصول المنشأة حيال فترة زمنية معينة ؛ وأن عدم إعداد قائمة الدخل يعنى تقديم معلومات عن إجمالي التغير في صافي الأصول ولكن بين فترتين ماليتين في قائمة المركز المالي فقط مما يتعذر معه معرفة تفاصيل مصادر التغير في صافي الأصول التي يتم عرضها في قائمة الدخل.





لذلك ومع مراعاة ما سبق عن اعتبارات الأهمية النسبية ؛ يتعين عرض المعلومات الملائمة عن التغير في صافي الأصول في قائمة الدخل ، بغض النظر عما إذا كانت المنشأة عاملة أو تحت الإنشاء ، إذا كان هناك أي تغير ناتج من المكونات الوسيطة لصافي الدخل (الأنشطة المستمرة ، الأنشطة غير المستمرة ، البنود الاستثنائية). أما إذا لم يكن هناك تغير ناتج من تلك المكونات فيجوز في هذه الحالة عدم إعداد قائمة الدخل والاكتفاء بقائمة المركز المالي ، مع وجوب الإفصاح عن سبب ذلك.


وخلاصة القول وبطريقة مبسطة :
عندما تكون الشركة جديدة أي طور الإنشاء ولا يوجد تغيرات حدثت في صافي الأصول يمكنها في هذه الحالة أن تعد قائمة مركز مالي فقط
2