الـ«سى.فى» أو السيرةالذاتية.. هى جواز سفرك لدى الجهة التى تتقدم للالتحاق بإحدى وظائفها.. فإذا أردتأن تضرب «كرسى فى كلوب الوظيفة» فلا تكترث كثيراً بأصول كتابة السيرة الذاتية وامضعمرك «كعب داير» على الشركات، بحثاً عن فرصة عمل.. أما إذا كنت من الطموحين فعليكأن تحترس لهذه البيانات التى قد تمثل أكثر من ٧٥٪ من عوامل نجاحك أو فشلك فى الحصولعلى العمل.
من الطبيعى أن تتضمن معظم السير الذاتية معلومات خاصة عن بياناتك،وخبراتك العملية، إلى جانب بعض المعلومات الشخصية، حتى يسهل تعرف مسؤولى الشركات أوالمؤسسات التى ستلتحق بالعمل بها، على بعض سماتك، أو طبيعة شخصيتك.


اكتب فىالـ«c.v» اسمك وعنوانك ورقم هاتفك وبريدك الإلكترونى وتاريخ ميلادك.. ولا تتجاهلكتابة المؤهلات العلمية، التى حصلت عليها بدقة وتركيز، مثل اسم المؤسسة التعليميةالتى تخرجت فيها (مدرسة - معهد - جامعة)، إلى جانب تدوين التقدير الذى حصلت عليه،مع ذكر المواد التى درستها ولها علاقة بالعمل الذى تتقدم للالتحاق به.
يفضلكتابة الشهادات والجوائز التى قد تكون حصلت عليها، مثل شهادات التقدير والمشاركة فىالأنشطة والمسابقات، إلى جانب أهمية ذكر بعض مهاراتك الشخصية، التى تشعر بأنك تتميزبها عن بقية المتقدمين للالتحاق بالعمل مثل اللغات الأجنبية وبرامج الحاسب الآلىوخبرات الطباعة والتسويق وامتلاك رخصة قيادة سيارات، وما إلى ذلك من الخبراتالأخرى، التى تفيدك كتابتها.
وعليك أن تذكر هواياتك الرياضية والأنشطةالاجتماعية العضوية فى بعض الأندية، والمسؤوليات أو المناصب الإدارية فى الأنديةوغيرها. وأحذر من بعض الأخطاء الشائعة فى كتابة السيرة الذاتية، ومنها أن تكونالسيرة الذاتية طويلة أو قصيرة أكثر من اللازم والمعلومات غير مرتبة بطريقة جيدةولا تقع فى أخطاء إملائية، وتكتب بالعبارات العامية وراعى ذكر بعض المعلومات التىمن الممكن أن تدعم سيرتك الذاتية.
وعند كتابة سيرتك الذاتية عليك الإيجاز فىعبارات السيرة الذاتية المكتوبة والشمول فى مضمون السيرة، بحيث تشمل المؤهلاتوالقدرات والخبرات والمواهب، بصورة واقعية صادقة دون مبالغة، والإخراج الشيق لبنودالسيرة الذاتية، من خلال الاستعانة بالبرامج المتاحة بالحاسب الآلى ومراعاة تقسيمورقة السيرة الذاتية إلى جوانب (بنود) بحيث يركز كل جانب على نوعية محددة وفريدة منالمعلومات عن طالب الوظيفة أو العمل ومراعاة التسلسل التاريخى، أو المنطقى للمؤهلاتوالخبرات، إلى جانب كتابة العناوين الجانبية بخط وبنط مختلفين عن المضمون، لضمانالوضوح والدقة وسهولة القراءة، وتجنب المبالغة والتهويل فى سرد المعلومات عند كتابةالسيرة الذاتية.
يفضل استخدام الجمل والعبارات القصيرة قدر الإمكان، وضرورةإرفاق السيرة الذاتية بصورة شمسية حديثة، وفى النهاية: احتفظ بإشراقة وجهك فهى جوازمرورك فى كثير من الأحيان.