النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: نشاة البحوث العمليات

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 73 مرة في 63 مشاركة

    نشاة البحوث العمليات

    نشاة البحوث العمليات

    مقدمة
    لم تعد القرارات الإدارية في العصر الحديث ضرباً من ضروب الحدس والتخمين تعتمد على التجربة والخطأ ، وإنما أصبحت ترتكز على أساس علمي ، دعامته الطريقة العلمية في البحث وأساسه استخدام الأسلوب الكمي للتوصل إلى قرارات أكثر دقة وأصالة علمية .
    وإذا كان أسلوب الإدارة التقليدية يتماشى مع الوضع في الماضي بكل ما صاحبه من ظروف ساهمت في الحفاظ عليه حتى عصرنا هذا ، إلا أن الإدارة اليوم تواجه نوعاً من التحدي الناتج عن زيادة أعبائها ، وعدم استقرار الظروف والعوامل المحيطة بها . لذلك فإن كل تقدم تحرزه في سبيل التغلب على هذا التحدي ومواجهته يحقق مزيداً من التقدم ليس فقط في المجتمع المحلي وإنما على مستوى المجتمع العالمي كله . فالإدارة لا تمثل أهمية بالغة للدول المتقدمة فقط ، وإنما تزداد أهميتها بالنسبة للدول النامية . فلولاها ما وصلت المؤسسات في الدول المتقدمة إلى المستوى الهائل من الكفاءة والقدرة الإنتاجية وبدونها سوف لا تحقق الدول النامية أهدافها في التقدم والرخاء .
    كان لزاماً على المتخصصين في العلوم الإدارية البحث عن قواعد وأسس جديدة للعمل والسلوك الإداري، وذلك مثل بلوغ مستويات الجودة الشـاملة ومقاييس المواصـفات العالمـية
    ( الأيزو ) والإنتاج الآني وغير ذلك ومن هنا ازدادت الحاجة والرغبة نحو اعتماد أساليب علمية متطورة لترشيد القرار الإداري لكي يأتي متجانساً مع ما هو مطروح من تحديات أمام المنظمات الإدارية ومنظمات الأعمال إن هذه الأساليب في مجموعها تعرف باسم بحوث العمليات والذي عرف من قبل المختصين في العلوم الإدارية المنهج الكمي لدراسة الإدارة العامة حيث نمت وتطورت أساليب بحوث العمليات جنباً إلى جنب مع النمو والتطور الذي حصل في تقنيات الحاسوب والبرمجيات العلمية مما ساعد على توسعه وزيادة تطبيقه في الواقع العملي لمعالجة الكثير من المشاكل في وظائف منظمة الإدارة المختلفة ( إنتاج ، أفراد ، خزين ، مالية ،.... إلخ )وسوف أحاول شرح بعض التطبيقات لأساليب بحوث العمليات من خلال نمذجة هذه المشاكل وفق تكتيك رياضي معين حسب طبيعة ومتغيرات المشكلة .

    نشأة وتطور بحوث العمليات
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
المعالجة الضريبية لتكاليف الصيانة – تكاليف الفحوص الدورية الرئيسية – تكاليف التطوير – تكاليف البحوث
المعالجة الضريبية لتكاليف الصيانة – تكاليف الفحوص الدورية الرئيسية – تكاليف التطوير – تكاليف البحوث : أ*- تكاليف الصيانة : تكون... (مشاركات: 0)

المعالجة الضريبية لتكاليف الصيانة – تكاليف الفحوص الدورية الرئيسية – تكاليف التطوير – تكاليف البحوث
المعالجة الضريبية لتكاليف الصيانة – تكاليف الفحوص الدورية الرئيسية – تكاليف التطوير – تكاليف البحوث : أ*- تكاليف الصيانة : تكون تكاليف الصيانة... (مشاركات: 0)

المعالجة الضريبية لتكاليف البحوث
تكاليف البحوث : هي التكاليف التي تجرها المنشاة من اجل زيادة انتاج منتج او تطويره بحيث تزيد ايرادات المنتج . - وتعتبر من التكاليف الراسمالية اذا... (مشاركات: 0)

المعالجة الضريبية لتكاليف الصيانة – تكاليف الفحوص الدورية الرئيسية – تكاليف التطوير – تكاليف البحوث
المعالجة الضريبية لتكاليف الصيانة – تكاليف الفحوص الدورية الرئيسية – تكاليف التطوير – تكاليف البحوث أ*- تكاليف الصيانة : تكون تكاليف الصيانة... (مشاركات: 0)

العمليات على الأحداث
* العمليات على الأحداث 1) الاتحاد (u = أو) 2) التقاطع (ç = و) الجزء المظلل يمثل أ ç ب أ ç ب يعنى وقوع الحدثين معاً. (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية