النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: المحاسبة عن المخزون ببرمجيات ادارة الأعمال

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 72 مرة في 62 مشاركة

    المحاسبة عن المخزون ببرمجيات ادارة الأعمال

    بسم الله الرحمن الرحيم
    رغبة مني في المساعدة على رفع درجة تقدم المنتدى ونشر الإستفاة للمحاسبين ...احببت ان انقل لكم هذا الموضوع المفيد
    تمثل المحاسبة عن المخزون بالغ الأهمية بالنسبة للشركات التجارية ، و ذلك لأن قيمة المخزون و تكلفة المبيعات تبرز كأهم عناصر القوائم المالية ، و تعتبر قدرة الشركة على تقييم المخزون و تكلفة البضاعة المباعة بصورة دقيقة حجر الأساس لنجاح هذه الشركات في تعظيم العائد على الاستثمار.
    تستطيع أجهزة الحاسب القيام بعمليات حسابية معقدة على كم ضخم من البيانات بسرعة هائلة مما يوفر إمكانية تطوير برمجيات متخصصة تستطيع الوصول إلى قيم شديدة الدقة تتعلق بالمخزون و تكلفة المبيعات ، لذلك فقد أدرجت برمجيات إدراة الأعمال و منذ نشأتها أجزاءاً تختص بتقييم المخزون و تكلفة المبيعات.
    للأسف فإن أهم ما يعيق الاستفادة الكاملة من برمجيات إدراة الأعمال بهذا الموضوع هو وجود فجوة عميقة بين ما استقرت عليه الاعراف لدي المحاسبين من كيفية تقييم المخزون و بين ما يمكن أن تقدمه الحاسبات من تطوير يؤدي إلى معلومات أكثر دقة و أكثر سرعة. فمعظم أكاديميات المحاسبة الكلاسيكية قد تم تطويرها مع مراعاة الإمساك اليدوي للدفاتر بكل الحدود التي يفرضها هذا الإمساك اليدوي من محدودية قدرة البشر على معالجة البيانات إذا ما قورنت بقدرة اجهزة الحاسب الحديثة بسرعاتها العالية. و رغم أن الدراسات المحاسبية الأكاديمية قد استجابت مؤخراً للمعطيات الجديدة و بحيث نشأت دراسات أكاديمية حديثة لا تلقي بالاً لمحدودية العنصر البشري و طورت نظما تأخذ امكانات الحاسبات بالاعتبار ، رغم ذلك ظل يظل التطبيق الفعلي لهذه الدراسات و الأساليب بالوحدات المحاسبية محدوداً إذا ما قورن بالأساليب العتيقة المصممة خصيصاً للنظم اليدوية. و ربما كان السبب الرئيسي لتأخر و ندرة تطبيق هذه الطرق و الأساليب الحديثة هو كون معظم متخذي القرار بالشركات ممن لم يعاصروا تقديم هذه المناهج الجديدة بالجامعات و المعاهد ، و بالتالي ينظرون اليها نظرة شك و ريبة ، بل و في كثير من الأحيان يقاومون تطبيقها بشركاتهم رغم الفائدة الواضحة التي تعود على من يستخدمها. و الأكثر من ذلك أن هذه المقاومة استجاب لها الكثير من مطوري برمجيات إدارة الاعمال و ذلك بتطوير منتجات تحاكي النظم اليدوية -بكل عيوبها- كي يستطيعون تسويق هذه المنتجات لمستخدمين يقاومون التطوير و التقدم ، و بالتالي أصبحنا كمن نجح بصنع طائرة تستطيع التحليق و قطع مسافات شاسعة بسرعات هائلة ، ثم استخدمناها بديلاً للسيارة و قدناها على الطرق لأننا نخاف الطيران!
    المخزون الدوري و المخزون المستمر.
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
علاقة المحاسبة بإدارة الأعمال
علاقة المحاسبة بإدارة الأعمال:- يهتم علم إدارة الأعمال بوضع المبادئ والمفاهيم والإجراءات، التي ينبغي أن تسير على هداها المنشأة في مختلف مراحل... (مشاركات: 0)

المحاسبة هي لغة الأعمال
تتمتع المحاسبة - كعلم و كمهنة - بأهمية كبيرة في المجتمع، لاسيما في المجتمعات الديناميكية التطور من الناحية الإقتصادية و المالية، و التي يلعب فيها... (مشاركات: 0)

تجميع الأعمال معيار المحاسبة المصرى رقم (29)
هدف المعيار 1 – يهدف هذا المعيار إلى تحديد التقارير المالية التي تقوم المنشأة بإعدادها عند قيامها بعملية تجميع أعمال . ويحدد على وجه التحديد... (مشاركات: 0)

تجميع الأعمال معيار المحاسبة المصرى رقم (29)
هدف المعيار 1 – يهدف هذا المعيار إلى تحديد التقارير المالية التي تقوم المنشأة بإعدادها عند قيامها بعملية تجميع أعمال . ويحدد على وجه التحديد... (مشاركات: 0)

تنظيمات الأعمال تعترض علي قرار المحاسبة الضريبية للمنشأت الصغيرة
تنظيمات الأعمال تعترض علي قرار المحاسبة الضريبية للمنشأت الصغيرة تقدمه: فتحية فوزي نقل عن جريدة المساء الثلاثاء 13 مارس 2012 أكد ممثلو تنظيمات... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية