النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: نظام التكاليف بالأنشطة

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 72 مرة في 62 مشاركة

    نظام التكاليف بالأنشطة

    نظام التكاليف بالأنشطة
    ________________________________________
    لمحة سريعة عن نظام التكاليف بالأنشطة:-


    أدت التطورات الحديثة في بيئة التصنيع إلى ضرورة تطوير نظم التكاليف بما يتناسب مع ملامح بيئة التصنيع الحديثة. وكانت من نتيجة محاولات التطوير في نظم التكاليف تطوير نظام جديد لتخصيص التكاليف الصناعية على المنتجات على أساس مدى إستفادة كل منتج أو أمر إنتاج من أنشطة الخدمات الإنتاجية في الشركة وهو ما يطلق عليه ( نظام تكاليف الأنشطة ) .






    ويقوم هذا النظام على افتراض أن الأنشطة التي تستهلك الموارد المتاحة هي التي تسبب التكاليف، وأن المنتجات تحدث التكاليف من خلال الأنشطة التي تحتاج لعمليات التصميم والتصنيع والتسويق. ولذلك، يقوم نظام التكاليف على مرحلتين لتخصيص التكاليف الصناعية غير المباشرة حيث يتم في المرحلة الأولى تخصيص التكاليف المباشرة ككل على الأنشطة المسببة لوجود هذه التكاليف وذلك لتحديد كلفة كل نشاط، ثم يتم في المرحلة الثانية تخصيص الأنشطة على المنتجات بحسب درجة إستفادة كل منتج من النشاط المعين، بمعنى أنه إذا لم يستخدم المنتج أو أمر الإنتاج نشاطا معينا فلا يجب ان يتحمل بأي تكاليف مرتبطة بهذا النشاط .






    يُعرف النشاط بأنه أي حدث أو عملية أو إجراء يتسبب في نشأة أو وجود تكاليف في النظام. ومن أمثلة الأنشطة المسببة لوجود التكاليف (cost drives) في الشركات الصناعية أنشطة:-


    إعداد الآلات للتشغيل، فحص الجودة، جدولة الإنتاج، الصيانة، إصلاح الإنتاج المعيب، إستهلاك القوى المحركة . . . . . إلخ .


    ويتوقف عدد الأنشطة في الشركة المعنية على درجة تعقيد العمليات الإنتاجية ( فكلما كانت عمليات التصنيع أكثر تعقيداً كلما زاد عدد الأنشطة المسببة لوجود التكاليف ) .






    Ø خطوات تصميم نظام التكاليف على أساس الأنشطة:-


    هناك خمس خطوات لتصميم نظام التكاليف على أساس الأنشطة وهي(1) :-
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
مجالات استخدام نظام التكاليف
مجالات استخدام نظام التكاليف: لم يعد استخدام محاسبة التكاليف قاصراً على المنشآت الصناعية فقط فقد امتد تطبيق محاسبة التكاليف إلى الأنشطة الزراعية و... (مشاركات: 2)

مقومات نظام التكاليف
مقومات نظام التكاليف: يقوم نظام التكاليف على عدد من المقومات تتمثل في الآتي: (1) دليل عناصر التكاليف: وقد جرى العمل في محاسبة التكاليف على تبويب... (مشاركات: 0)

مقومات نظام التكاليف
يقوم نظام التكاليف على عدد من المقومات تتمثل في الآتي: (1) دليل عناصر التكاليف: وقد جرى العمل في محاسبة التكاليف على تبويب عناصر التكاليف التي... (مشاركات: 0)

تقسيم نظام التكاليف حسب بيانات التكاليف
تقسيم نظام التكاليف حسب بيانات التكاليف الي 1- نظم تكاليف فعلية 2- نظم تكاليف تقديري / معيارية... (مشاركات: 0)

التنبؤ بالأنشطة التي تحتاج إليها المنظمة والطاقة التشغيلية لكل نشاط
التنبؤ بالأنشطة التي تحتاج إليها المنظمة والطاقة التشغيلية لكل نشاط: يتطلب إعداد الموازنات التخطيطية على أساس الأنشطة وضع قائمة بالأنشطة الضرورية... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية