النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الخبراء: تنفيذ حكم النقض باحتساب الضريبة الإضافيية من تاريخ تعديل الإقرار

  1. #1
    الصورة الرمزية Nesma Mohamed
    Nesma Mohamed غير متواجد حالياً عضو نشيط
    المشاركات
    628
    شكراً
    0
    تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة

    الخبراء: تنفيذ حكم النقض باحتساب الضريبة الإضافيية من تاريخ تعديل الإقرار

    خبراء الضرائب يطالبون بتعميم الحكم الصادر من محكمة النقض باحتساب الضريبة الاضافية الخاصة بتأخير سداد ضريبة المبيعات. اعتباراً من تاريخ إعلام المسجل بدلا من تاريخ تقديم الإقرار. علي جميع المسجلين.. وعدم اشتراط رفع دعوي قضائية لكل حالة علي حدة.
    أكد الخبراء أن هذا الحكم يحقق العدالة ويرفع العبء عن كاهل الشركات. في توقيت هام تعاني فيه معظم الشركات من مشاكل تمويلية بسبب الأحداث التي أعقبت ثورة يناير.
    قال الخبراء إن حكم محكمة النقض يمثل مبدأ قانونياً يجب العمل به. وتطبيقه علي جميع الحالات الأخري.
    قال المحاسب القانوني أشرف عبدالغني رئيس جمعية خبراء الضرائب المصرية إن المادة 25 من اللائحة التنفيذية للقانون 11 لسنة 1991 بشأن الضريبة علي المبيعات نصت علي أن تستحق ضريبة إضافية بواقع نصف في المائة من قيمة الضريبة التي يتأخر سدادها عن المواعيد المحددة بالمادة السابقة عن كل أسبوع أو جزء منه يلي نهاية الفترة المحددة للسداد. وللمصلحة الحق في اتخاذ إجراءات الحجز الإداري لاسترداد الضريبة والضريبة الإضافية وأية مستحقات أخري في حالة عدم سدادها في المواعيد المقررة.


    أضاف أن هذه المادة تسببت في العديد من المشاكل بين مصلحة الضرائب والمستثمرين بسبب تأخر المصلحة في عمل إجراءات الفحص الضريبي رغم تقديم المسجل لإقراره الضريبي في المواعيد المقررة. وفي حالة وجود تعديل في الإقرار . يتم تحميل المسجل بضريبة إضافية تصل نسبتها إلي 26% سنوياً من قيمة الضريبة المستحقة.
    أشار إلي أن حكم محكمة النقض ينصف المسجل باحتساب فترة سداد الضريبة الإضافية اعتباراً من وقت تعديل الإقرار بدلاً من وقت تقديمه. إلا أنه يجب إعادة النظر أيضا في سعر الضريبة لتكون مثل سعر الاقراض والخصم الصادر من البنك المركزي « 2%. وهو السعر المعمول به في الضريبة علي الدخل.
    وقال المحاسب القانوني علاء السيد عضو جمعية خبراء الضرائب المصرية إن حكم محكمة النقض يستجيب للمطالب التي نادت بها الجمعية مراراً. ويخفف العبء الذي كان مفروضاً علي الشركات بسبب تأخر مصلحة الضرائب في فحص الإقرارات وتحميل المسجل بالضريبة الاضافية التي تصل إلي 26% سنوياً.. مشيراً إلي ضرورة تطبيق هذا الحكم علي جميع المسجلين دون الحاجة للجوء إلي المحكمة لرفع دعوي قضائية لكل حالة. باعتبار أن المحكمة قد أرست مبدأ قانونيا يجب العمل به.
    أضاف أن هذا الحكم أثبت أن التطبيق الصحيح للمادة 32 من قانون الضريبة علي المبيعات هو أنه طالما أن المسجل قدم اقراره في موعده وقام بسداد الضريبة المستحقة وفقاً للإقرار. فلا شيء عليه في تلك الحالة طالما أن المصلحة لم تقم بتعديل الإقرار والمطالبة بفروق فحص والتي ينشأ عندها الضريبة الاضافية من تاريخ الاخطار بها.


  2. #2
    الصورة الرمزية ala2_samra
    ala2_samra غير متواجد حالياً عضو جديد
    المشاركات
    3
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد: الخبراء: تنفيذ حكم النقض باحتساب الضريبة الإضافيية من تاريخ تعديل الإقرار

    ما هو رقم الحكم

موضوعات ذات علاقة
الصلاحيات التي تمنح المأمورية حق تعديل الربط
ضريبى من إعداد: أ.أشرف خيرى وجدت أنه واجبي أن يكون لي دور في المشاركة برأيي في المجال البحثي من خلال مركز بداية للبحوث الضريبية. الفكرة هي من... (مشاركات: 0)

الأعمال التمهيدية لإعداد الإقرار الضريبى وفقا للقانون 91 لسنة 2005
تمثل الأعمال التمهيدية لإعداد الإقرار الضريبى بما فيها من إعداد وتجهيز للبيانات المدخل الأساسى والموضوعى والمرجعى الذى يمكن من خلاله إعداد الإقرار... (مشاركات: 0)

اجتماع للجنة تعديل الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية غداً
http://www.arabrec.com/news/images/small8200825231219.jpg يبدأ غداً، الثلاثاء، بمقر الجامعة العربية الاجتماع الثالث للجنة المعنية بدراسة التعديلات... (مشاركات: 0)

المراقب المالي و تنفيذ المشروعات
المراقب المالي و تنفيذ المشروعات :- إن عملية تنفيذ المشروعات التطويرية قد تتخللها عمليات غش وسوء مصنعيه ، وذلك ينبع من كون مدة هذه المشروعات طويلة... (مشاركات: 0)

مرحلة الرقابة على تنفيذ الموازنة
مرحلة الرقابة على تنفيذ الموازنة :- تعتبر الرقابة على تنفيذ الموازنة من أهم مراحل دورة الموازنة ويمكن تلخيص أهم أهدافها فيما يلي :- 1- الكشف عن... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية